كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٥٦ - حَدَّثَنَا إبراهيم بن سعيدٍ الجوهري، حدّثنا محمد بن ربيعة، عن كاملٍ أبي العلاء، عن أبي صالحٍ، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "عُمُرُ أمَّتِي مَا بَين السِّتِّينَ سَنةً إِلَى السَّبْعينَ".
٦٦٥٧ - حدَّثَنَا عبد الأعلى بن حمادٍ النرسي، عن مالك، عن سُمَيٍّ، عن أبي صالحٍ، عن أبي هريرة، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لمَا بَيْنَهُمَا، وَالْحجُّ المبْرَورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلا الجَنَّةَ".
٦٦٥٨ - حَدَّثَنَا أحمد بن عيسى المصرى، حدّثنا ابن وهبٍ، أخبرني عمرو بن الحارث، عن عمارة بن غزية، عن سُمَيٍّ، أنه سمع أبا صالحٍ، عن أبي هريرة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "إِنَّ أَقْرَبَ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ، فَأَكثِرُوا الدُّعَاءَ".
---------------
= وفى الباب: شاهد من حديث أنس عند الطبراني في "الدعاء" [رقم ٢٤] إلا أن سنده منكر جدًّا.
ويغنى عنه: حديث النعمان بن بشير: (الدعاء هو العبادة، وقرأ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} ... ) أخرجه أحمد وأصحاب السنن وجماعة .. وهو حديث صحيح ثابت.
٦٦٥٦ - جيد: مضى الكلام عليه [برقم ٥٥٩٠].
٦٦٥٧ - صحيح: أخرجه مالك [٧٦٧]، وعنه البخاري [١٦٨٣]، ومسلم [١٣٤٩]، والترمذي [٩٣٣]، والنسائي [٢٦٢٢، ٢٦٢٩]، وابن حبان [٣٦٩٦]، وابن أبي شيبة [١٢٦٣٩]، والحميدي [١٠٠٢]، وابن الجارود [٥٠٢]، والبيهقي في "سننه" [٨٥٠٦، ١٠١٦٢]، وفى "الشعب" [٣/ رقم ٤٠٩١]، وفى "المعرفة" [٢٨٢٢]، والبغوي في "شرح السنة" [٧/ ٦]، وجماعة من كثيرة من طرق عن سمى مولى أبي بكر عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة به.
قال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح".
قلتُ: وقد استوفينا تخريجه في "غرس الأشجار".
٦٦٥٨ - صحيح: أخرجه مسلم [٤٨٢]، وأبو داود [٨٧٥]، والنسائي [١١٣٧]، وأحمد [٢/ ٤٢١]، وابن حبان [١٩٢٨]، والبيهقي في "سننه" [٢٥١٧]، وفى "المعرفة" [رقم ٨٩٤]، والطحاوي في "شرح المعاني" [١/ ٢٣٤]، والطبراني في "الدعاء" [رقم ٦١١، ٦١٢، ٦١٣]، وابن المبارك في "الزهد" [رقم ١٢٨٨]، وعبد الله بن أحمد في "الزهد" [ص ١٩٦]، وابن نصر =

الصفحة 56