كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٥٩ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، حدّثنا سفيان بن عيينة، عن سُمَيٍّ، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "مَنْ صَلَّى عَلَى جَنَازَةٍ فَلَهُ قِيرَاطٌ، وَمَنْ تَبِعَهَا حَتَّى يُفْرَغَ مِنْهَا فَلَهُ قِيرَاطَانِ، أَصْغَرُهُمَا - أَوْ أَحَذهُمَا - مِثْلُ أُحُدٍ".
٦٦٦٠ - حَدَّثَنَا زهيرٌ، حدّثنا سفيان، أخبرني سمىٌ، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "الْحجُّ المبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلا الجَنَّةَ، وَالْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ، - أَوِ الْعُمْرَتَانِ - تُكَفِّرُ مَا بَيْنَهُمَا".
٦٦٦١ - حَدَّثَنَا يحيى بن أيوب، حدّثنا سفيان، عن سمىٍ، عن أبي صالحٍ، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي - صلى الله عليه وسلم -، نحوه.
٦٦٦٢ - حَدَّثَنَا أبو خيثمة، وداود بن عمروٍ - قال أبو يعلى: نسختُه من نسخة أبي خيثمة - قالا: حدّثنا سفيان، حدّثنا سمىٌ، عن أبي صالحٍ، عن أبي هريرة، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتعوذ من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
---------------
= في "تعظيم قدر الصلاة" [١/ ٢٩٥، ٢٩٦]، وأبو عوانة [١٨٥٧]، والبغوي في "شرح السنة" [٣/ ١٥١]، وأبو نعيم في "مستخرجه مسلم" [١٠٧٣]، والسراج في "مسنده" [١/ ١٢٥]، وغيرهم من طريق سُمَيِّ مولى أبي بكر عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة به.
قال البغوي: "هذا حديث صحيح".
قلتُ: وتمام تخريجه في "غرس الأشجار".
٦٦٥٩ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٦٤٥٣].
٦٦٦٠ - و ٦٦٦١ - صحيح: مضى آنفًا [برقم ٦٦٥٧].
٦٦٦٢ - صحيح: أخرجه البخاري [٥٩٨٧، ٦٢٤٢]، ومسلم [٢٧٠٧]، والنسائي [٥٤٩١، ٥٤٩٢]، وابن حبان [١٠١٦]، والحميدي [٩٧٢]، وأبو نعيم في "الحلية" [٧/ ٣١٦]، والبغوي في "شرح السنة" [٥/ ١٦٠]، وأحمد [٢/ ٢٤٦]، والبيهقي في "الدعوات" [رقم ٢٧٤]، وفى "القضاء والقدر" [رقم ٢٥٨]، وجماعة من طرق عن ابن عيينة عن سُمَيِّ مولى أبي بكر عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة به ... ولفظ البيهقي في "القضاء والقدر" في أوله: (تعوذوا باللَّه ... ) وهو رواية للبخاري.=

الصفحة 57