كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٦٦ - حَدَّثَنَا عبد الأعلى، حدّثنا حمادٍ، عن ثابتٍ، عن أبي عثمان، أن أبا هريرة، كان في سفرٍ، فلما نزلوا وضعت السفرة، فقعدوا إليه، وذكر الحديث.
٦٦٦٧ - حَدَّثَنَا جعفر بن حميد، حدّثنا ابن المبارك، عن معمرٍ، عن يحيى بن أبي كثيرٍ، عن عكرمة، عن أبي هريرة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر برجلٍ يسوق بدنةً، قال: "اركَبهَا"، قال: إنها بدنةٌ، قال: "ارْكَبْهَا"، قال: فلقد رأيته يساير النبي - صلى الله عليه وسلم - وفي عنقها نعلٌ.
٦٦٦٨ - حَدَّثَنَا إسحاق بن أبي إسرائيل، قال: حدثني موسى بن عبد العزيز، يعنى عن الحكم بن أبان، قال: حدثني عكرمة، قال: حدثني أبو هريرة، قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المنبر وهو يذكر الساعة التى في الجمعة، فرأيته يقبض أصابعه ويقللها.
٦٦٦٩ - حَدَّثَنَا إسحاق، حدّثنا هشام بن يوسف، عن أمية بن شبلٍ، عن الحكم بن
---------------
= المصرى الثقة المشهور، وهو من رجال "التهذيب" وهناك (عيسى بن هلال) آخر بصرى دون الأول في الطبقة، ولعله هو المراد هنا، إلا أنى لم أتحقق سماع الرجلين من (بشير بن نهيك) فلم يذكروه في شيوخ أي من الرجيلن، والثانى مجهول الصفة أيضًا، فكأنه آفة الحديث مع الراوى عنه، واللَّه المستعان.
٦٦٦٦ - صحيح: مضى قريبًا [برقم ٦٦٥٠].
٦٦٦٧ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٦٣٠٧].
٦٦٦٨ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٦٠٥٥].
٦٦٦٩ - منكر: أخرجه الطبري في "تفسيره" [٥/ ٣٩٤/ طبعة الرسالة]، وابن أبي حاتم في "تفسيره" [١٠/ رقم ١٨٠١٥/ طبعة المكتبة العصرية]، وأبو القاسم التميمي في "الحجة" [٢/ ٤٧٣ - ٤٧٢]، والبيهقي في "الأسماء والصفات" [١/ رقم ٧٩/ طبعة الحاشدي]، وابن مردويه في "تفسيره" كما في تخريج أحاديث "الكشاف" [١/ ١٥٨]، وابن الجوزي في العلل المتناهية" [١/ ٤٠]، وابن عساكر في "تاريخه" [٦١/ ١٥٧ - ١٥٨]، وغيرهم من طريق هشام بن يوسف الصنعاني عن أمية بن شبل اليماني عن الحكم بن أبان عن عكرمة عن أبي هريرة به نحوه.=

الصفحة 61