كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٧٠ - حَدَّثَنَا إسحاق، حدّثنا أبو عبيدة، حدّثنا هشام بن حسان، عن محمد - هو ابن شبيب - عن جعفر بن أبي وحشية، عن سعيد بن جبيرٍ، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لَو كَانَ فِي هَذَا الْمسْجِدِ مِئَةُ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ، وَفِيهِ رَجُلٌ مِنَ النَّارِ، فَتَنَفَّسَ، فَأَصَابَ نَفَسُهُ، لاحْترَقَ المسْجِدُ وَمَنْ فِيهِ".
---------------
= قلتُ: وأمية هذا قد وثقه ابن معين أيضًا، كما في ترجمته من "الجرح والتعديل" [٢/ ٣٠٢]، وقال ابن المديني: "ما بحديثه بأس" نقله عنه الحافظ في "التعجيل" [ص ٤١]، ثم قال: (وذكره ابن حبان في "الثقات" وذكر الذهبي في "الميزان" حديثًا استنكره، خولف في وصله).
قلتُ: خالفه معمر بن راشد كما مضى، فرواه عن الحبهم بن أبان فقال: عن عكرمة به نحوه موقوفًا عليه، هكذا أخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" [١/ ١٠٢]، ومن طريقه الطبري في "تفسيره" [٥/ ٣٩٣/ طبعة الرسالة]، والخطيب في "تاريخه" [١/ ٢٦٨ - ٢٦٩]، وابن أبي حاتم في "تفسيره" [٢/ ٤٨٨]، وابن عساكر في "تاريخه" [٦١/ ١٥٨]، وغيرهم من طريق عبد الرزاق عن معمر به.
قلتُ: وهذا هو المحفوظ بلا ريب، ومعمر أثبت من أمية بن شبل عشرين مرة، نعم: الحكم بن أيان: قد اختلف فيه! فلعله اضطرب في سنده، وبهذا جزم الإمام في "الضعيفة" [رقم ١٠٣٤]، وأعله به وحده، وفى ذلك نظر عندي.
والحديث: ساقه القرطبى في "تفسيره" [٣/ ٢٥٦]، ثم قال: "لا يصح هذا الحديث، ضعفه غير واحد، منهم البيهقي".
قلتُ: قد أشار البيهقي لضعفه عقب روايته في "الأسماء والصفات" [١/ ١٣٤ طبعة الحاشدى]، واللَّه المستعان.
٦٦٧٠ - منكر: أخرجه البزار في "مسنده" [٤/ رقم ٣٤٩٩/ كشف الأستار]، وابن أبي الدنيا في "صفة النار" [رقم ١٤٦]، وأبو نعيم في "الحلية" [٤/ ٣٠٧]، وابن معين في "جزء من حديثه" [رقم ٩/ طبعة دار المآثر]، ومن طريقه البيهقي في "البعث والنشور" [ص / ٣٣٠ رقم ٦٠٣/ طبعة مركز الخدمات والأبحاث الثقافية]، وغيرهم من طريقين عن أبي عبيدة الحداد عن هشام بن حسان عن محمد بن شبيب عن جعفر بن أبي وحشية عن سعيد بن جبير عن أبي هريرة به نحوه.=

الصفحة 63