كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= قال أبو نعيم: "غريب من حديث سعيد، تفرد به أبو عبيدة عن هشام".
وقال البزار: (لا نعلمه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا من هذا الطريق عن أبي هريرة).
قلت: وساق عبد الحق الإشبيلي هذا الحديث في "أحكامه" [٣/ ٤٣٨]، من طريق البزار، ثم نقل أنه قال: "وهذا الحديث رواه عن هشام: أبو عبيدة الحداد، وعبد الرحيم - يعنى ابن هارون - ولم نسمعه إلا من محمد بن موسى عن عبد الرحيم، وإنما يعرف هذا الحديث بأبى عبيدة الحداد عبد الواحد بن واصل".
قلتُ: وعبد الواحد هذا: ثقة مأمون من رجال "الصحيح" وقد تُكُلِّم فيه بلا برهان، وباقى رجاله ثقات أيضًا من رجال "الصحيح" كما يأتي.
والحديث أورده الهيثمي في "مجمعه" [١٠/ ٧١٦]، ثم قال: "رواه أبو يعلى عن شيخه إسحاق ولم ينسبه، فإن كان ابن راهويه، فرجاله رجال الصحيح، وإن كان غيره فلم أعرفه".
قلتُ: هكذا تكون الغفلة عند الهيثمي، فإن شيخ أبي يعلى: (إسحاق) هو ابن أبي إسرائيل الثقة الإمام، وقد نسبه أبو يعلى في الحديث قبل الماضي، فكيف فات الهيثمي الوقوف عليه؟! ثم جاء الهيمثى وقال في موضع آخر من "المجمع" [١٠/ ٧١٦]: "رواه البزار، وفيه عبد الرحيم بن هارون، وهو ضعيف، وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: يعتبر حديثه إذا حدَّث من كتابه؛ فإن في حديثه من حِفْظِه بعض مناكير، وبقية رجاله رجال الصحيح".
قلتُ: عبد الرحيم هذا أسقطه الدارقطني أيضًا، بل كذبه، وهو من رجال الترمذي وحده، لكن غافل الهيثمي عن كونه لم يتفرد بالحديث، فقد تابعه عليه أبو عبيدة الحداد عند جميع من أخرج الحديث سوى البزار، وأخشى أن يكون عبد الرحيم هذا قد سرقه من أبي عبيدة، ومثله يجوز عليه ذلك.
وإسناد الحديث: ظاهره السلامة، وقد حسَّنه المنذري في "الترغيب" [٤/ ٢٥٠]، إلا أنه قال: "وفى متنه نكارة" وكذا حسَّنه البوصيري في "إتحاف الخيرة" [٨/ ٧٨].
وساقه ابن كثير في "تفسيره" [٤/ ١٩٠/ طبعة دار طيبة]، من طريق المؤلف به ... ثم قال: "غريب".
قلتُ: وقد ساق ابن الجوزي هذا الحديث في "المتناهية" [٢/ ٩٣٨]، ثم قال: "قال أحمد بن حنبل: هذا حديث منكر، ومحمد بن شبيب: لا يعرف" كذا، وعنه نقله الذهبي في ترجمة=

الصفحة 64