كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

الَّذِي لا يَمُوتُ، وَالحمْدُ للَّهِ الَّذِى لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكبِّرْهُ تَكْبِيرًا"، قال: فأتى على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد حسنتْ حالى، فقال: "مَهْيَمْ؟ " قال: قلت: يا رسول الله لم أزل أقول الكلمات التى علمتنى.
٦٦٧٢ - حَدَّثَنَا أبو بكر بن أبي شيبة، حدّثنا شريكٌ، عن عبد الملك بن عميرٍ، عن زيادٍ الحارثي، عن أبي هريرة، قال: قال له رجلٌ: أنت الذي تنهى عن صوم يوم الجمعة؟ قال: لا ورب هذه البنية - أو هذه الحرمة - مما أنا نهيت عنه، نهى عنه محمدٌ - صلى الله عليه وسلم -.
٦٦٧٣ - حَدَّثَنَا يحيى بن أيوب، حدّثنا سعيد بن عبد الرحمن، عن موسى بن على، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "نِسَاءُ قُرَيْشٍ خَيْرُ نِسَاءٍ رَكِبْنَ الإِبِل،
---------------
٦٦٧٢ - صحيح: أخرجه ابن أبي شيبة [٩٢٥٠] و [١٢٤٨٣]، وأحمد [٢/ ٥٢٦]، من طريق شريك بن عبد الله النخعي عن عبد الملك بن عمير عن زياد الحارثي عن أبي هريرة به ... وهو عند أحمد نحوه في سياق أتم، ولفظ المرفوع منه: (لا يصوم أحدكم يوم الجمعة وحده، إلا في أيام معه ... ).
قلتُ: وهذا إسناد قوي؛ وزياد الحارثي: هو زياد بن النضر أبو الأوبر الكوفي، ذكره ابن حبان في "الثقات" [٤/ ٢٥٧]، ونقل الحافظ توثيقه عن ابن معين في ترجمته من "التعجيل" [ص ١٤١]، والراوي عنه: (عبد الملك بن عمير) صدوق من رجال الشيخين، وشريك القاضي: إمام فقيه صُلْب في السنة؛ إلا أنه ضعيف الحفظ، مضطرب الحديث، لكنه لم ينفرد به، بل تابعه عليه. شعبة وزائدة وأبو عوانة وجرير بن عبد الحميد وسليمان التيمي ومعمر وإبراهيم بن عبد الحميد بن ذى حماية وغيرهم، وقد خرجنا رواية هؤلاء جميعًا في "غرس الأشجار".
وفى الباب: طرق أخرى عن أبي هريرة به نحوه ... مضى بعضها [برقم ٦٤٣٣]، وفى الباب: عن جماعة من الصحابة أيضًا.
٦٦٧٣ - صحيح: أخرجه أحمد [١٦/ ٥٣٧/ طبعة الرسالة]، من طريق زيد بن الحباب عن موسى بن عليّ بن رباح عن أبيه عن أبي هريرة به.
قلتُ: وهذا إسناد جيد؛ رجاله كلهم رجال (مسلم) وفى أكثرهم كلام لا ينزل بحديثهم عن مرتبة الاحتجاج إن شاء الله.
وللحديث: طريق أخرى ثابتة عن أبي هريرة به.=

الصفحة 68