كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

أَحْنَاهُ عَلَى وَلَدٍ في صِغَرِهِ، وَأَرْعَاهُ عَلَى زَوْجٍ فِي ذَاتِ يَدِهِ"، قال أبو هريرة: نقول: قد علم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن ابنة عمران لم تركب الإبل.
٦٦٧٤ - حَدَّثَنَا محمد بن قدامة، قال: سمعت سفيان، يقول: حدّثنا إسماعيل، عن قيسٍ، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: "وَاللَّهِ لأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكمْ حَبْلًا فَيَحْتَطِبَ وَيَحْمَلُهُ عَلَى ظَهْرِهِ فَيَأْكُلُ وَيَتَصَدَّقُ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَأْتِىَ رَجُلًا قَدْ أَغْنَاهُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ، يَسْأَلُهُ، أَعْطَاهُ أَوْ مَنَعَهُ".
٦٦٧٥ - حَدَّثَنَا محمد بن قدامة، حدّثنا سفيان، حدّثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، مثله.
---------------
= منها: ما رواه أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة به مثله ... دون قول أبي هريرة في آخره: أخرجه البخاري [٤٧٩٤، ٥٠٥٠]، ومسلم [٢٥٢٧]، وأحمد [٢/ ٣٩٣، ٤٤٩]، والحميدي [١٠٤٧]، وجماعة كثيرة ... وفى الباب عن جماعة من الصحابة أيضًا: مضى منها حديث ابن عباس [برقم ٢٦٨٦]، واللَّه المستعان.
٦٦٧٤ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٦٠٢٧].
٦٦٧٥ - صحيح: أخرجه مسلم [١٠٤٢]، والترمذي [٦٨٠]، وأحمد [٢/ ٣٠٠] و [٢/ ٤٧٥]، وابن راهويه [٢٣٥]، والحميدي [١٠٥٦]، والبيهقي في "سننه" [رقم ٧٦٥٤]، وأبو نعيم في "مستخرجه على مسلم" [رقم ٢٣٢٣، ٢٣٢٤]، والطبري في "تهذيب الآثار" [رقم ٥٦، ٥٧، ٥٨، ٥٩، ٦٠/ مسند عمر]، وغيرهم من طريقين عن قيس بن أبي حازم عن أبي هريرة به نحوه ... زاد الجميع في آخره: (فإن اليد العليا خير من اليد السفلى) وهو عند أحمد وابن راهويه في سياق أطول.
قلتُ: وللحديث طرق أخرى عن أبي هريرة به نحوه ... مضى بعضها [٦٢٤٢، و [٦٠٢٧].
ومنها: ما رواه أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة به نحوه ... أخرجه مالك [١٨١٥]، ومن طريقه البخاري [١٤٠١، ٦٧٩٧]، والنسائي [٢٥٨٩]، وأحمد [٢/ ٢٤٣]، والشافعي [٢١٣]، والحميدي [١٠٥٧]، والبيهقي في "سننه" [٤٧٠٩]، وفى "الشعب" [٣/ رقم ٣٥٠٨]، والمؤلف في الآتى [برقم ٦٦٧٥]، وغيرهم من طريقين عن أبي الزناد به.
قلت: وقد استوفينا طرقه وشواهده في "غرس الأشجار".

الصفحة 69