كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٧٦ - حَدَّثَنَا محمد بن عبادٍ المكى، حدّثنا حاتم، عن الحارث، عن عمه، عن أبي هريرة، قال: قال أبو القاسم - صلى الله عليه وسلم -: "ذَرُونِي مَا تَرَكتُكُمْ، وَلا تَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ، فَإِنَّمَا أهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ كَثْرَةُ سُؤَالِهِمْ، وَاخْتِلافُهُمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ، فَمَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فاجتَنِبُوهُ، وَمَا أَمَرْتكُمْ بِهِ فَاتَّبِعُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ".
٦٦٧٧ - وَبإِسْنَادِهِ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يَتَنَفَّسْ أَحَدُكُمْ فِي الإِنَاءِ إِذَا كَانَ شَرِبَ مِنْهُ، وَلَكِنْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَشْرَبَ مِنْهُ، فَلْيُؤَخِّرْ عَنْهُ، ثُمَّ لْيَتَنَفَّسْ".
---------------
٦٦٧٦ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٦٣٠٥].
• تنبيه: عم الحارث بن عبد الرحمن: قد اختلف في اسمه على أقوال، ولم يُؤْثَر توثيقه إلا عن ابن حبان وحده.
٦٦٧٧ - ضعيف: بهذا التمام: أخرجه ابن أبي شيبة [٢٤١٦٩]، وعنه ابن ماجه [٢٤٢٧]، والحاكم [٤/ ١٥٥]، والبزار [رقم ٨٣٩٥]، وابن عبد البر في "التمهيد" [١/ ٣٩٦]، وفى "الاستذكار" [٨/ ٣٥٤]، وغيرهم من طرق عن الحارث بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ذباب المخزومي المدني عن عمه عن أبي هريرة به ... ولفظ ابن أبي شيبة وعنه ابن ماجه: (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء؛ فإذا أراد أن يعود، فلينحِّ الإناء، ثم ليعد إن كان يريد).
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد".
وقال البوصيري في "مصباح الزجاجة" [٢/ ٢٠٢]: "هذا إسناد صحيح، رجاله ثقات، وعم الحارث اسمه: عبد الله بن عبد الرحمن - بن الحارث" وقال الإمام في "الصحيحة" [رقم ٣٨٦]: (إسناده حسن عندى) وقبله حسنه السيوطى في "الجامع الصغير" [١/ رقم ٧٠٨/ مع الفيض].
قلتُ: وكل ذلك غفلة منهم عن (عم الحارث بن عبد الرحمن) في سنده، فقد اختلف في اسمه على أقوال، ولم يُؤْثَر توثيقه عن أحد سوى ابن حبان وحده، وقد ذكره في "الثقات" [٥/ ٣٤٠]، وسماه (عبد الله بن المغيرة بن أبي ذباب الدوسي ... ) أخرج له حديثًا في "صحيحه" [٣٤٧٩]، ومثله لا يكون إلا مجهول الصفة إن شاء الله، مع انفراد ابن أخيه بالرواية عنه وحده، وقد غلط البوصيري وسماه: (عبد الله بن عبد الرحمن بن الحارث) يعنى ابن سعد بن أبي ذباب الدوسي الشيخ الثقة الذي أخرج له أبو داود والنسائي والترمذي، وليس به قطعًا.=

الصفحة 70