كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٧٨ - وَبِإِسنَادِهِ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "طُهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ الْكَلْبُ أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ".
٦٦٧٩ - حَدَّثَنَا كامل بن طلحة، حدّثنا عبد الله بن عمر العمري، عن سهيلٍ، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "إِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَضَعْ يَدَهُ عَلَى فِيهِ، لا يَدْخُلُ".
---------------
= وابن أخيه (الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب) شيخ مدني مختلف فيه، وهو متماسك إن شاء الله؛ فالآفة من عمه.
والحديث صحيح محفوظ عن جماعة من الصحابة بالفقرة الأولى منه فقط، مضى منهم حديث ابن عباس [برقم ٢٤٠٢].
٦٦٧٨ - صحيح: هذا إسناد ضعيف كالذى قبله، آفته (عم الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب) فهو شيخ مدني مجهول الحال، لكن تابعه جماعة كثيرة عن أبي هريرة به.
منهم عبد الرحمن الأعرج بلفظ: (إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات) أخرجه مالك [٦٥]، ومن طريقه البخاري [١٧٠]، ومسلم [٢٧٩]، والنسائي [٦٣]، وابن ماجه [٣٦٤]، وأحمد [٢/ ٢٤٥، ٢٤٥، ٤٦٠]، وابن خزيمة [٩٦]، والشافعي [٣، ٤]، والحميدي [٩٦٧]، وابن الجارود [٥٠، ٥٢]، وأبو عوانة [رقم ٥٣٦، ٥٣٧]، والبغوي في "شرح السنة" [٢/ ٧٣]، وابن المنذر في "الأوسط" [رقم ٢٢١]، وغيرهم من طريقين عن أبي الزناد عن الأعرج به.
قلتُ: وله طريق آخر يرويه همام بن منبه عن أبي هريرة به مثل لفظه: عند عبد الرزاق [٣٢٩]، ومن طريقه مسلم [٢٧٩]، وأحمد [٢/ ٣١٤]، والبيهقي في "سننه" [١٠٧٧]، وأبو عوانة [رقم ٥٤٣]، وأبو نعيم في "مستخرجه" [رقم ٦٤٦]، وغيرهم من طريق معمر عن همام - وهذا في "صحيفته" [رقم ٣٥]- عن أبي هريرة به.
قلتُ: وقد استوفينا طرقه في "غرس الأشجار" واللَّه المستعان.
٦٦٧٩ - صحيح: أخرجه ابن عدي في "الكامل" [٤/ ١٤٣]، من طريق المؤلف به.
قلتُ: وهذا إسناد منكر، آفته هذا العمري (عبد الله بن عمر) وهو ابن حفص بن عاصم ذلك الشيخ الواهي، على عبادته وزهده، وهو من رجال "التهذيب" ومن فوقه ثقات من رجال=

الصفحة 71