كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٨٠ - حدَّثَنَا سريج بن يونس، حدّثنا عبيدة، حدّثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَقْتَرِبَ الزَّمَان، وَتَكُونَ السَّنَةُ كالشَّهْرِ، وَالشَّهْرُ كَالجمُعَة، وَالجمُعَةُ كَالْيَوْمِ، وَالْيَوْمُ كَاحْتِرَاقِ الخوصَةِ" يعنى: السعفة.
٦٦٨١ - حَدَّثَنَا إسحاق بن أبي إسرائيل، حدّثنا سفيان، عن حمزة بن المغيرة، عن سهيل بن أبي صالحٍ، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تَجْعَلُنَّ قَبْرِى وَثَنًا، لَعَنَ اللَّهُ قَوْمًا اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ".
٦٦٨٢ - حَدَّثَنَا إسحاق، حدّثنا عبد الله بن جعفر، حدّثنا سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أَعْطُوا الأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ رَشْحُهُ".
---------------
= "الصحيح" وقد خولف فيه هذا العمري، خالفه الثقات الحفاظ من أصحاب سهيل بن أبي صالح، كلهم رووه عنه عن أبيه عن ابن أبي سعيد الخدري عن أبيه به.
قلتُ: وهذا هو المحفوظ عن سهيل، وقد مضى هذا الطريق عند المؤلف [برقم ١١٦٢].
وللحديث: طرق أخرى عن أبي هريرة به نحوه ... مضى بعضها [برقم ٦٤٥٦]، وفى الباب عن جماعة من الصحابة أيضا.
٦٦٨٠ - صحيح: أخرجه أحمد [٢/ ٥٣٧]، وابن حبان [٦٨٤٢]، والطحاوي في المشكل [٧/ ١٥١]، من طرق عن زهيرٌ بن معاوية عن سهيل بن أبي صلح عن أبيه عن أبي هريرة به.
قلتُ: ومن هذا الطريق: أخرجه ابن الشجرى في "أماليه" [٢/ ٢٦٥/ طبعة عالم الكتب]، وسنده قوي على شرط مسلم.
وقال الهيثمي في "المجمع" [٧/ ٦٣٩]: "رواه أبو يعلى، ورجاله رجال الصحيح" وقد وهم الحافظ في "الفتح" [١١/ ٣٥٤]، وعزاه لمسلم في "صحيحه".
وللحديث: طريق آخر عن أبي هريرة به نحوه ... عند أبي نعيم في "الحبية" [٩/ ٥٩]، وابن عدي في "الكامل" [٧/ ١٣٧]، وسنده منكر تالف، وفى الباب عن جماعة من الصحابة أيضًا.
٦٦٨١ - صحيح: مضى الكلام عليه [برقم ٥٨٤٤].
٦٦٨٢ - ضعيف: أخرجه البيهقي في "سننه" [١١٤٣٩]، وتمام في "فوائده" [١/ رقم ٤٤]، وابن عدي في "الكامل" [٤/ ١٧٩]، وابن عساكر في "تاريخه" [٥١/ ٢٠]، وغيرهم من طرق عن=

الصفحة 72