كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٨٣ - حَدَّثَنَا الصلت بن مسعودٍ الجحدرى، حدّثنا عبد العزيز بن محمدٍ، أخبرني ربيعة، عن سهيلٍ، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قضى باليمين مع الشاهد.
---------------
= عبد الله بن جعفر بن نجيح المديني عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة به ... وعند الجميع: (عرفه) بدل (رشحه).
قال ابن عساكر: "هذا حديث غريب".
وقال الهيثمي في "المجمع" [٤/ ١٧٣]: "رواه أبو يعلى، وفيه عبد الله بن جعفر بن نجيح والد عليّ بن المديني، وهو ضعيف".
قلتُ: وأنكره عليه ابن عدي، وساقه له في ترجمته من "الكامل" وقال في ختامها: "وعامة حديثه عمن روى عنهم لا يتابعه أحد عليه، وهو مع ضعفه ممن يكتب حديثه" كذا، والتحقيق بشأنه: أنه إلى الترك ما هو، وهو من رجال الترمذي وابن ماجه، وقد تابعه عبد العزيز بن أبان عن الثوري عن سهيل بن أبي صالح بإسناده به مثله ... عند أبي نعيم في "الحلية" [٧/ ١٤٢]، وتمام في "الفوائد" [٢/ رقم ١٤١٢]، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" [٥/ ٥٩]، من طريق أحمد بن بديل عن عبد العزيز به.
قال أبو نعيم: "غريب من حديث الثوري وسهيل، لم نكتبه إلا من هذا الوجه".
قلتُ: وهذه متابعة ساقطة، وعبد العزيز هذا شيخ هالك، بل كذبه ابن معين بخط عريض، وهو من رجال الترمذي وحده.
وللحديث: ثلاثة طرق أخرى عن أبي هريرة به ... وكلها مناكير على التحقيق، وكذا في الباب عن جماعة من الصحابة به نحوه أيضًا؛ ولا يثبت منها شيء قط، كما شرحنا ذلك في "غرس الأشجار" ورددنا هناك على من قواه بطرقه المنكرة، وقد ضَعَّف الحافظ: أحاديث الباب في "بلوغ المرام" [رقم ٩١٣]، وأشار لهذا في التلخيص [٣/ ٥٩]، وفى "الدراية" [٢/ ١٨٣]، وسبقه إلى هذا: شيخه ابن الملقن في "البدر المنير" [٧/ ٣٧ - ٣٨]، واللَّه المستعان.
٦٦٨٣ - صحيح: أخرجه أبو داود [٣٦١٠، ٣٦١١]، والترمذي [١٣٤٣]، والدارقطني في "سننه" وابن الجارود [١٠٠٧]، والطحاوي في "شرح المعاني" [٤/ ١٤٤]، والبيهقي في "سننه" [٢٠٤٣١، ٢٠٤٣٢، ٢٠٤٣٣]، وأبو نعيم في "الحلية" [٩/ ١٥٧]، والبغوي في "شرح السنة" [١٠/ ١٠٣]، وأبو عوانة [رقم ٦٠١٢، ٦٠١٣، ٦٠١٥، ٦٠١٦، ٦٠١٧، ٦٠١٨]،=

الصفحة 73