كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٨٥ - وَبِإِسنَادِهِ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِن اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا، قَالَ: يَا جِبرِيلُ إِنِّي أُحِبُّ فُلانًا فَأَحِبَّهُ، قَالَ: فَيَقُولُ جِبْرِيلُ لأَهْلِ السَّمَاءِ: إِنَّ رَبَّكُمْ يُحِبُّ فلانًا فَأَحِبُّوهُ، فيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ، قَالَ: وَيُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الأَرْضِ"، قَالَ: وَإِذَا أَبْغَضَ، فَمِثْلُ ذَلِكَ".
٦٦٨٦ - حَدَّثَنَا عمرو بن حصينٍ، حدّثنا يحيى بن العلاء، عن سهيلٍ، عن أبيه، عن
---------------
٦٦٨٥ - صحيح: أخرجه مالك [١٧١٠]، ومسلم [٢٦٣٧]، والترمذي [٣١٦١]، والنسائي في "الكبرى" [٧٧٤٧]، وعبد الرزاق [١٩٦٧٣]، وعنه أحمد [٢/ ٢٦٧، ٣٤١، ٤١٣، ٥٠٩]، وابن حبان [٣٦٥]، والطيالسي [٢٤٣٦]، والبغوي في "شرح السنة" [١٣/ ٥٥، ٥٦]، والبيهقي في "الأسماء والصفات" [رقم ٤٤٦، ١٠٤٠]، وجماعة من طرق عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة به نحوه ... وهو عند الترمذي ومسلم وغيرهما في سياق أتم.
قال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح".
قلتُ: قد اختلف على سهيل في سنده، وكذا في رَفْعِهِ وَوَقْفِه، وهذا الوجه الماضي: صحيح محفوظ عنه؛ راجع "علل الدارقطني" [٨/ ٢١١ - ٢١٢]، وَقد توبع سهيل على هذا الوجه: تابعه عبد الله بن دينار المدني العدوى عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة به نحوه ... دون ذكر البغض في آخره: أخرجه البخاري [٧٠٤٧]، ومن طريقه أبو القاسم التميمي في "الحجة" [٢/ رقم ١٧٢]، والبزار [رقم ٨٩٧٦]، والفضل بن الحسن البخاري في "مسموعه من أبي الفتح الراشدى" كما في "تاريخ قزوين" [٤/ ٢٧/ الطبعة العلمية]، وغيرهم.
وللحديث: طرق أخرى عن أبي هريرة به نحوه.
٦٦٨٦ - موضوع: أخرجه الطبراني في "الأوسط" [٣/ رقم ٢٨٤٢]، وأبو عبد الرحمن السلمى في "آداب الصحبة" [ص ١١٣/ رقم ١٧٩]، من طريقين عن عمرو بن الحصين العقيلي عن يحيى بن العلاء الرازي البجلى عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة به.
قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن سهيل إلا يحيى، تفرد به عمرو".
قلتُ: ويحيى وعمرو شيخان هالكان متهمان بالوضع، وهما من رجال "التهذيب" وبهما أعله الحافظ فقال: "حديث غريب، ويحيى وعمرو ضعيفان جدًّا" نقله عنه المناوي في "الفيض" =

الصفحة 75