كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِذَا أَرَادَ أَحَدُكُمْ سَفَرًا فَلْيُسَلِّمْ عَلَى إِخْوَانِهِ، فَإِنَّهُمْ يَزِيدُونَهُ بِدُعَائِهِمْ إِلَى دُعَائِهِ خَيْرًا".
٦٦٨٧ - حَدَّثَنَا محمد بن إسحاق المسيبي، حدّثنا عبد الله بن نافعٍ، عن عاصمٍ، عن سهيل بن أبي صالحٍ، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "الَّذِي يَعْمَلُ عمَلَ قَوْمِ لُوطٍ فَارْجُمُوا الأَعْلَى وَالأَسفَلَ، ارْجُمُوهُمَا جَمِيعًا".
---------------
= [١/ ٢٦٩]، وكذا أعله الهيثمي بعمرو ويحيى في "المجمع" [٣/ ٤٨٢] و [٥/ ٤٦٥] و [١٠/ ١٨٣]، واكتفى البوصيري بإعلاله بعمرو وحده، في "إتحاف الخيرة" [٦/ ١٦١]، وهو قصور منه.
والحديث: ضَعَّف سنده العراقي كما نقله عنه صاحب "فيض القدير" [١/ ٢٦٩]، وقال المناوي في "التيسير بشرح الجامع الصغير" [١/ ١٣٥/ طبعة مكتبة الشافعي]: "غريب ضعيف".
وفى الباب شاهد من حديث زيد بن أرقم: عند الخرائطي في مكارم الأخلاق [رقم ٧٥٩]، وجماعة؛ وسنده مظلم أيضًا، فراجع الكلام عليه في "الضعيفة" [رقم ١٦٢٣]، للإمام ... واللَّه المستعان.
٦٦٨٧ - ضعيف: علقه الترمذي [عقب رقم ١٤٥٦]، ووصله ابن ماجه [٢٥٦٢]، وابن عدي في "الكامل" [٥/ ٢٣٠]، والطحاوي في المشكل [٩/ ١٣٦] وابن حزم في "المحلى" [١١/ ٣٨٤]، والبزار في "مسنده" كما في "نصب الراية" [٣/ ٣٤٥].
وأبو الشيخ في "مجلس من حديثه" [ق ٦٣/ ٢]، وابن عساكر في "جزء تحريم الابنة" [ق ١/ ١٦٦]، كما في الإرواء [٨/ ٢١]، والخطيب في "موضح الأوهام" [١/ ١٥٦]، وغيرهم من طريق عاصم بن عمر بن حفص العمري عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة به ...
ولفظ البزار: (من عمل قوم قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به).
قال البزار: "لا نعلمه يروى من حديث سهيل إلا عن عاصم عنه".
قلت: كلا، بل رواه بعض الضعفاء عن سهيل أيضًا، كما يأتي الإشارة إليه قريبًا.
وقال الترمذي: "هذا حديث في إسناده مقال، ولا نعرف أحدًا رواه عن سهيل بن أبي صالح غير عاصم بن عمر العمري".=

الصفحة 76