كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٨٨ - حَدَّثَنَا أبو موسى محمد بن المثنى، حدّثنا عبد الوهاب، حدّثنا عبيد الله، عن سهيلٍ، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - فقد رجلًا من أصحابه، ثم إنه لقيه، فقال: "مَا لِي لَمْ أَرَك؟ " قال: ما بت البارحة، لدغتنى عقربٌ، قال: "أَمَا إِنَّكَ لَوْ قُلْتَ حِينَ أمسَيْتَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ تَضُرَّكَ"، قال عبيد الله: ولا أعلمه إلا قال في الحديث، يرفعه: "فَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُمْسِي وَحِينَ يُصْبِحُ لَمْ تَضُرَّهُ".
---------------
= قلتُ: كذا قال، وقد توبع عليه عاصم كما يأتي.
ثم أعله الترمذي بعاصم هذا فقال: "وعاصم بن عمر: يُضَعَّف من قبل حفظه" وبه أعله البوصيري في "مصباح الزجاجة" [٢/ ٦٥]، فقال: "هذا إسناد فيه عاصم بن عمر العمري، وقد ضعفه أحمد وابن معين وأبو حاتم والبخاري والنسائي والدارقطني وغيرهم ... ".
وكذا أعله به: ابن عبد البر في "الاستذكار" [٧/ ٤٩٦]، وغيره.
وعاصم هذا: إلى الترك أقرب منه إلى غيره، راجع ترجمته من "التهذيب وذيوله".
ولم ينفرد به: بل تابعه عليه (عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر بن حفص العمري) و (القاسم بن عبد الله بن عمر العمري) كلاهما روياه عن سهيل: عن أبيه عن رجل من أسلم به ... ، والقاسم وأخوه: شيخان ساقطان منذ كانا، ليسا بشيء، وهما من رجال ابن ماجه وحده، وقد خرَّجنا روايتاهما في "ذم الهوى" لابن الجوزي [١/ رقم ٤٦٦/ بتخريجى]، وكذا في "غرس الأشجار" واللَّه المستعان.
٦٦٨٨ - صحيح: أخرجه ابن حبان [١٠٣٦]، والنسائي في "الكبرى" [١٠٤٢٧]، والطحاوي في "المشكل" [١/ ١١] وغيرهم من طريقين، عن عبيد الله بن عمر العمري، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة به نحوه ... وليس عندهم قول عبيد الله العمري في آخره.
قلت: وهذا إسناد قوي على شرط مسلم؛ وهكذا رواه مالك وهشام بن حسان ورواه ابن القاسم وعبيدة بن حميد وجرير بن حازم وجماعة كلهم عن سهيل على الوجه الماضي، وخالفهم شعبة ومعمر وابن عيينة ووهيب بن خالد وخلْق من الأثبات، كلهم رووه عن سهيل فقالوا: عن أبيه عن رجل من أسلم به .. =

الصفحة 77