كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٨٩ - حَدَّثَنَا إسحاق بن أبي إسرائيل، حدّثنا سفيان بن عيينة، عن سهيلٍ، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قالوا: يا رسول الله، هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال: فقال: "هَلْ تُضَارُّونَ فِي الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ لَيْسَ دُونَهُ سَحَابٌ؟ " قالوا: لا، قال: "فَهَلْ تُضَارُّونَ فِي الشَّمْسِ فِي الظَّهِيرَةِ لَيْسَ دُونَهَا سَحَابٌ؟ " قالوا: لا، قال: "وَالَّذِى نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَتَرَوُنَّه كمَا تَرَوْنَهُمَا ... الحديث".
---------------
= وأسقطوا منه (أبا هريرة)، وجعلوه من (مسند رجل من أسلم) وقد رجح الدارقطني هذا الوجه الثاني في "العلل" [١٠/ ١٧٩]، فقال: "والمحفوظ: عن سهيل عن أبيه عن رجل من أسلم".
أما الخطيب البغدادي فإنه قال في "تاريخه" [١/ ٣٨٠/ ترجمة محمد بن أحمد بن يونس]، بعد أن ساق الاختلاف فيه قال: "ونرى أن سهيلًا كان يضطرب فيه، ويرويه على الوجهين جميعًا".
قلتُ: ولعل هذا هو الأقرب إن شاء الله، فإن سهيلًا كان قد أصابته آفة في آخر عمره؛ فساء لأجلها حفظه؛ واختل له ضبطه، فراجع في ترجمته من (التهذيب) ... لكن توبع عليه سهيل على الوجه الأول، وهذا يؤيد أن الحديث محفوظ عن أبي هريرة.
فرواه القعقاع بن حكيم عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة به ... نحو سياق المؤلف دون قول عبيد الله العمري في آخره: أخرجه مسلم [٢٧٠٩]، وابن حبان [١٠٢٠]، وابن خزيمة في "التوحيد" [١/ ٤٠١]، والنسائي في "الكبرى" [١٠٤٢٣]، والبيهقي في "الأسماء والصفات" [١/ رقم ٤٠٢/ طبعة الحاشدى]، وفى "الدعوات" [رقم ٤١٩/ طبعة مركز المخطوطات]، والطحاوي في المشكل [١/ ١٣]، وغيرهم من طريقين عن القعقاع به.
قلتُ: ورواه غير واحد عن أبي صالح عن أبي هريرة به ... وهو صحيح محفوظ من حديث أبي صالح السمان.
وفى الباب: عن خولة بنت حكيم السلمية: عند مسلم مالك والترمذي وأحمد وجماعة كثيرة ... واللَّه المستعان.
٦٦٨٩ - صحيح: أخرجه مسلم [٢٩٦٨]، وأبو داود [٤٧٣٠]، وابن خزيمة في "التوحيد" [١/ ٣٦٩، ٣٧١ - ٣٧٢، ٣٧٤] و [٢/ ٤١٧، ٤١٩]، وابن حبان [٤٦٤٢، ٧٤٤٥]، والحميدي [١١٧٨]، والبغوي في "شرح السنة" [١٥/ ١٤٦ - ١٤٧]، وعبد الله بن أحمد في "السنة"=

الصفحة 78