كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٥٨٦ - حَدَّثَنَا محمد بن بكارٍ، حدّثنا أبو معشرٍ، عن سعيدٍ، عن أبى هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، اسْتَشْفَعَ الملائِكَةُ وَالنَّبِيُّونَ، حَتَّى يُقَالَ لأَحَدِهِمْ: مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ دِينَارٍ، ثُمَّ يُقَالُ: نِصْفُ دِينَارٍ، ثُمَّ يُقَالُ: قِيرَاطٌ، ثُمَّ يُقَالُ: نِصْفُ قِيرَاطٍ، ثُمَّ يُقَالُ: شَعِيرَةٌ، ثُمَّ يُقَالُ: حَبَّةٌ مِنْ خَرْدَلٍ، فَإذَا دَخَلَ أَهْلُ الجَنَّةِ الجَنَّةَ، وَأَهْلُ النَّارِ النَّارَ، يَقُولُ الجَبَّارُ: اسْتَشْفَعَ الخلْقُ لِلْخَلْقِ وَبَقِيَتْ رَحْمَةُ الخالِقِ، قَالَ: فَيَأْخُذُ قَبْضَةً مِنْ جَهَنَّمَ فَيَطْرَحُهَا فِي نَهَرِ الحيَاةِ، قَالَ: فَيَنْبُتُونَ كَمَا يَنْبُتُ الزَّرْعُ، أَلَمْ تَر إلَى الْحِبَّةِ فِي حَمِيلِ السَّيْلِ؟ مَا كَانَ مِنْهُ ضَاحِيًا، كَانَ أَخْضَرَ، وَمَا كَانَ مِنْهُ فِي الظِّلِّ، كَانَ أَبْيَضَ؟ " فقالوا: يا رسول الله، كأنما كنت تنظر إلى الحبة حين تنبت! قال: "ثُمَّ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ، قَالَ: فَيُقَالُ هَؤُلاءِ مُحَرَّرُو الرَّحْمَنِ".
٦٥٨٧ - حَدَّثَنَا محمد بن بكار، حدّثنا أبو معشرٍ، عن سعيدٍ، عن أبى هريرة، قال: جاء ناسٌ من الفقراء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقالوا: يا رسول الله، ذهب أهل الدثور والغنى بالدنيا والآخرة!، قال: ففزع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: "وَمَا ذَاكَ؟ " قالوا: لهم أموالٌ
---------------
= * تنبيه: قد استنكر الإمام الألبانى في "تعليقه على ابن خزيمة" [٤/ ١٠٦]، قول زينب امرأة عبد الله بن مسعود: (أتقرب به إلى الله ورسوله) وتابعه على هذا الاستنكار: ذلك المعلق على "مسند أحمد" [١٤/ ٤٥١/ طبعة الرسالة]، كأنه أخذه من الإمام، ثم لم ينسبه إليه كعادته.
والتحقيق: أنه ليس في تلك الجملة - المشار إليها - نكارة أصلًا، كما بين هذا بيانًا شافيًا: المعلق الفاضل على كتاب "الأموال" [٢/ ٢٦٥ - ٢٦٦/ طبعة دار اللَّهدى]، لأبى عبيد.
٦٥٨٦ - منكر بهذا التمام: هذا إسناد منكر، آفته أبو معشر! واسمه (نجيح بن عبد الرحمن السندى) وهو ضعيف مختلط مشهور، ومثله لا يحتمل له التفرد عن مثل سعيد المقبرى أصلًا، وهو من رجال (السنن) فراجع ترجمته في "التهذيب وذيوله" ... وقد صح الحديث عن أبى هريرة وغيره من الصحابة: دون هذا السياق المنكر هنا، فراجع الماضى [برقم ٦٣٦٠].
٦٥٨٧ - صحيح: هذا إسناد صحيح في المتابعات؛ وأبو معشر في سنده: هو نجيح بن عبد الرحمن السندى ذلك الضعيف المختلف، وباقى رجال الإسناد ثقات؛ لكن للحديث طرق أخرى ثابتة عن أبى هريرة به نحوه. =

الصفحة 8