كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٦٩٥ - حَدَّثَنَا أبو بكرٍ، حدّثنا ابن عيينة، عن عبد الملك بن عميرٍ، عن عبد الله بن الحارث، قال: قال العباس لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إن أبا طالب كان يحوطك ويمنعك، فهل بشيءٍ؟ قال: فقال: "وَجَدْتُهُ فِي الْغَمَرَاتِ مِنَ النَّارِ، فَأَخْرَجَتْهُ إِلَى الضَّحْضَاحِ".
٦٦٩٦ - حَدَّثَنَا أبو بكر بن أبي شيبة، حدّثنا ابن فضيلٍ، عن يزيد بن أبي زيادٍ، عن عبد الله بن الحارث، قال: قال العباس: يا رسول الله، علمنى شيئًا أسأله ربى، قال: "سَلْ رَبَّكَ الْعَافِيَةَ"، قال: ثم لبث ما شاء الله، ثم قال: يا رسول الله، علمنى شيئًا أسأله قال: "سلْ رَبَّكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ".
---------------
= ٤ - وزائدة بن قدامة: على نحو رواية الثوري: عند ابن منده في "الإيمان" [٢/ ٨٨٩]، بإسناد صحيح إليه.
٥ - وإسرائيل بن يونس: على نحو رواية الثوري: عند ابن عساكر في "تاريخه" [٦٦/ ٣٤٠ - ٣٤١]، بإسناد صحيح إليه به.
٦٦٩٥ - صحيح: انظر قبله.
٦٦٩٦ - قوي لغيره: أخرجه الترمذي [٣٥١٤]، وأحمد [١/ ٢٠٩]، والبخاري في "الأدب المفرد" [رقم ٧٢٦]، والبزار [٤/ رقم ١٣١٤]، وابن أبي شيبة [٢٩١٨٥]، والحميدي [٤٦١]، وعبد اللَّه بن أحمد في زوائده على "فضائل الصحابة" [٢/ رقم ١٨٣٤]، والطبراني في "الدعاء" [رقم ١٢٩٥]، وابن الأثير في "أسد الغابة" [١/ ٥٧٦]، والضياء في "المختارة" [٨/ ٣٧٨، ٣٧٩]، وابن فضيل في "الدعاء" [رقم ٣١]، وغيرهم من طرق عن يزيد بن أبي زياد القرشي الهاشمي عن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن العباس بن عبد المطلب به نحوه.
قال الترمذي: "هذا حديث صحيح".
وقال الهيثمي في "المجمع" [١٠/ ٢٧٧]: "رواه كله الطبراني بأسانيد ورجال بعضها رجال الصحيح غير يزيد بن أبي زياد، وهو حسن الحديث".
قلتُ: ليس الحديث على شرطك يا أبا الحسن، فهو في الترمذي كما مضى؛ ثم إن (يزيد بن أبي زياد) شيخ ضعيف مختلط على التحقيق، بل وكان يتلقن أيضًا، وما روى له مسلم إلا مقرونًا! كما نص عليه المزي وغيره؛ وعلَّق له البخاري خبرًا؛ راجع ترجمته من "التهذيب وذيوله".=

الصفحة 86