كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= قلتُ: وقد اضطرب فيه موسى، فعاد ورواه مرة أخرى فقال: عن محمد بن إبراهيم عن بنت الهاد عن العباس بن عبد المطلب به نحوه .... ، فجعله عن: (ابنة الهاد) بدل: (ابن الهاد) هكذا أخرجه ابن مردويه في "تفسيره" كما في "تفيسر ابن كثير" [٢/ ١٦/ طبعة دار طيبة]، وأبو القاسم التميمي في الترغيب والترهيب [٢/ ٨٧٦]، كما في "الصحيحة" [رقم ٣٢٣٠]، وأبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" [رقم ٢٨٤]، وعنه ابن الشجري في "الأمالي" [١/ ٧٣/ طبعة عالم الكتب]، وغيرهم من طرق عن موسى به.
قلتُ: وأخشى أن يكون (ابنة الهاد) أو (بنت الهاد) محرفًا عندهم من (ابن الهاد) ولعله أولى إن شاء الله، وقد وقع في سنده تحريف عند ابن الشجري.
وقد خولف موسى بن عبيدة في سنده، خالفه ابن لهيعة، فرواه عن يزيد ابن الهاد فقال: عن هند بنت الحارث عن أم الفضل أم عبد الله بن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - به نحوه في سياق أتم، هكذا أخرجه ابن أبي حاتم في "تفسيره" [٢/ ٦٠٣/ رقم ٣٢٢٩]، من طريق سعيد بن أبي مريم ابن لهيعة به.
قلت: وابن لهيعة حاله معلومة، إلا أنه لم ينفرد به على هذا الوجه: بل تابعه عليه عبد العزيز بن أبي حازم المدني عن ابن الهاد قال: حدثتني هند بنت الحارث الخثعمية امرأة عبد الله بن شداد بن أم الفضل أم عبد الله بن عباس به ...
أخرجه الطبراني في "الكبير" [١٢/ رقم ١٣٠١٩] و [٢٥/ رقم ٤٣]، والفاكهى في "أخبار مكة" [٣/ ١٣٠ - ١٣١]، وابن مردويه في "تفسيره" كما في "تفسير ابن كثير" [٢/ ١٦/ طبعة دار طيبة]، من طريقين عن عبد العزيز به.
قلتُ: وهذا الإسناد: حسنه المنذري في "الترغيب" [١/ ٧٧]، فقال: "رواه الطبراني في "الكبير" وإسناده حسن إن شاء الله تعالى" وتابعه البوصيري في "إتحاف الخيرة" [١/ ٦٤]، وليس كما قالا، فإن (هند بنت الحارث) امرأة عبد الله بن شداد، لم يرو عنها سوى ابن الهاد وحده فيما وجدنا، ولم يُؤْثَر توثيقها إلا عن ابن حبان وحده، فإنه ذكرها في "ثقاته" [٥/ ٥١٧]، ولا يلتفت إلى هذا، فإنه واسع الخطو في توثيق هذا الضرب من النقلة، وباقى رجال الإسناد ثقات مشاهير.
وقد رأيت الهيثمي قد قال في "المجمع" [١/ ٤٤٢]: "رواه الطبراني في "الكبير" ورجاله ثقات؛ إلا هند بنت الحارث الخثعمية التابعية، لم أر من وثقها، ولا جرحها".=

الصفحة 89