كتاب مسند أبي يعلى - ت السناري (اسم الجزء: 9)

٦٧٠٠ - حَدَّثَنا أبو كريبٍ محمد بن العلاء، حدّثنا رشدين بن سعدٍ، عن معاوية، عن معاذ بن محمدٍ الأنصاري، عن ابن صهبان، عن العباس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا قَوَدَ فِي المأْمُومَةِ، وَلا الجائِفَة"، يَعْنِى: وَلا المُنَقِّلَةِ.
---------------
= قال البزار: "وهذا الحديث: رواه المحاربي عن رشدين عن أبيه عن ابن عباس عن العباس، ورواه مروان بن معاوية عن رشدين عن أبيه عن العباس".
قلتُ: ورواية مروان تلك: أخرجها أحمد بن منيع في "مسنده" كما في "المطالب" [رقم/ ٢٢١٣ طبعة دار العاصمة]، وعنه ابن أبي الدنيا في "التواضع والخمول" [رقم ٢٥٠]، وابن أبي عمر العدنى في (مسنده) كما في "إتحاف الخيرة" [٤/ ٥١٨/ طبعة دار الوطن]، وعنه الفاكهي في "أخبار مكة" [٣/ ٢٧٠]، وغيرهم من طرق عن مروان بن معاوية عن رشدين عن أبيه عن العباس بن عبد المطلب به نحوه مرفوعًا، دون سياق المؤلف هنا.
قلتُ: ومداره على "رشدين بن كريب" وهو شيخ منكر الحديث كما قاله البخاري وأحمد وغيرهما، وقال ابن معين: "ليس حديثه بشيء" وقال ابن حبان: "كثير المناكير، يروى عن أبيه أشياء ليس تشبه حديث الأثبات عنه ... " وضعفه سائر النقاد فضعُف، وهو من رجال الترمذي وابن ماجه؛ وبه أعله الهيثمي في "المجمع" [٥/ ٢١٩]، والبوصيرى في "إتحاف الخيرة" [١/ ٥١٩]، وقد اضطرب رشدين في سنده ومتنه جميعًا.
١ - أما سنده: فإنه تارة يجعله (عن ابن عباس عن أبيه العباس) وتارة يسقط منه ابن عباس البتة.
٢ - وأما متنه: فإنه تارة رواه على كونه قصة وقعت في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - بل وأمام عينيه، كما عند المؤلف، وتارة يجعله من قوله - صلى الله عليه وسلم -، كما عند الباقين، وقد رأيت الحافظ: قد ساق الحديث في "الفتح" [١٠/ ٢٦٠]، من طرق المؤلف به ... ثم قال: "سنده ضعيف".
قلتُ: وسياق المؤلف منكر جدًّا، والمحفوظ: أنه من قول النبي - صلى الله عليه وسلم - كما ثبت ذلك في أحاديث جماعة من الصحابة، مضى منهم: حديث أنس [برقم ٤٣٠٢]، وحديث أبي هريرة [برقم ٦٣٣٤، ٦٤٨٤]، فانظره ثمة ... واللَّه المستعان.
٦٧٠٠ - منكر: أخرجه ابن ماجه [٢٦٣٧]، والبيهقي في "سننه" [١٥٨٨٠]، وأبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" [رقم ٢٩٢]، ومن طريقه المزي في "تهذيبه" [٢٨/ ١٣١]، من طريق أبي كريب عن رشدين بن سعد عن معاوية بن صالح عن معاذ بن محمد الأنصاري عن ابن صهبان عن العباس بن عبد المطلب به.=

الصفحة 91