كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 3)

١٣٨٣ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ التَّيْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ، قَالَ: كُنَّا مَعَ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ وَنَحْنُ حُرُمٌ، فَأُهْدِيَ لنا (١) طَيْرٌ وَطَلْحَةُ رَاقِدٌ، فَمِنَّا مَنِ أكَلَ، وَمِنَّا مَنْ تَوَرَّعَ فَلَمْ يَأْكُلْ، فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ طَلْحَةُ وَفَّقَ مَنْ أَكَلَهُ، وَقَالَ: " أَكَلْنَاهُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " (٢)
---------------
="مسنده" (١٩) من طريق عبد الأعلى بن حماد، و (١٨) من طريق داود بن عمرو الضبي، ثلاثتهم عن عبد الجبار بن الورد وحده، بهذا الإسناد.
وأخرج القسمَ الأولَ منه فقط الترمذي (٣٨٤٥) من طريق أبي أسامة، وابن أبي عاصم (٧٩٩) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، وبشر بن السري، وأبو نعيم في "الحلية" ٩/٥٥ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، ثلاثتهم عن نافع بن عمر الجمحي، به. قال الترمذي: وليس إسناده بمتصل، وابن أبي مليكة لم يدرك طلحة.
قوله:"صالح قريش"، قال السندي: هكذا في نسخ الكتاب بلفظ "صالح قريش" مفرداً، ولفظ الترمذي "من صالحي قريش" بالجمع كما هو الظاهر، ولعل الإِفرادَ على أن المراد من قوم أو فوج هو: صالح قريش، والمراد بقريش: مسلمي الفتح، والله تعالى أعلم.
(١) في (م) و (ح) و (ق) و (ص) : له.
(٢) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجالُه ثقات رجال الشيخين غيرَ عبد الرحمن بن عثمان، فمن رجال مسلم، وهو صحابي أسلم يومَ الحديبية، وقيل: يومَ الفتح، وهو ابنُ أخي طلحة بن عبيد الله.
وأخرجه الدارمي (١٨٢٩) ، والبيهقي ٥/١٨٨ من طريق أبي عاصم الضحاك بن مَخْلَدٍ، والطحاوي ٢/١٧١-١٧٢ من طريق حجاج بنِ محمد، كلاهما عن ابنِ جريج، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلي (٦٥٨) ، والشاشي (١٢) و (١٣) من طريق فليح بنِ سليمان، عن=

الصفحة 7