كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 4)

٢٧١٥ - حَدَّثَنَا عَتَّابُ بْنُ زِيَادٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي ابْنُ هُبَيْرَةَ، قَالَ: أَخْبَرَنِي مَنْ، سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "
---------------
= معاوية.
وأخرجه الطبراني (١٢٧٣٠) من طريق عون بن سلام، عن أبي بكر النهشلي، عن حبيب بنِ أبي ثابت، عن يحيى ابنِ الجزار، عن ابن عباس: أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يوتر بثلاث.
وأخرجه الطبراني أيضا (١٢٦٩٠) من طريق أبي بلال الأشعري، حدثنا أبو بكر النهشلي، عن حبيب بنِ أبي ثابت، عن يحيى بن وثاب (!) ، عن ابنِ عباس: كان النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصلي من الليل ثمان ركعات، ويوتر بثلاث.
وأخرج البيهقي ٣/٤١ من طريق عطاء بن مسلم، عن العلاء بن المسيب، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عباس، قال: أوتر النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بثلاث قَنَتَ فيها قبل الركوع.
وقال البيهقي: هذا ينفرد به عطاء بن مسلم وهو ضعيف.
وأخرجه ابن ماجه (١٣٦١) ، والطبراني (١٢٥٦٨) من طريق موسى بن عقبة، عن أبي إسحاق، عن الشعبي، قال: سألتُ عبدَ الله بنَ عباس وعبد الله بن عمر عن صلاة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالليل، فقالا: ثلاث عشرة ركعة، منها ثمان ويوتر بثلاث، وركعتين بعد الفجر.
وسيأتي الحديث برقم (٢٧٤٠) و (٣٠٠٤) ، وانظر صلاة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الليل عن ابن عباس برقم (٢٠١٩) و (٢١٦٤) و (٢٢٧٦) و (٢٥٥٩) و (٢٥٧٢) ، وكلام الحافظ ابن
حجر على بعض هذه الروايات في "الفتح" ٢/٤٨٣-٤٨٦.
وفي الباب عن عائشة عند البخاري (١١٥٩) ، ومسلم (٧٣٨) ، وانظر الروايات عنها في "سنن البيهقي" ٣/٦-٧.
وعن عائشة أيضا عند أبي داود (١٣٦٢) قالت: كان (يعني رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) يوتر بأربع وثلاث، وست وثلاث، وثمان وثلاث، وعشر وثلاث ...

الصفحة 448