كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 4)

٢٧٣٣ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّهُ قَالَ فِي الَّذِي يَأْتِي الْبَهِيمَةَ: " اقْتُلُوا الْفَاعِلَ وَالْمَفْعُولَ بِهِ " (١)
---------------
= "التلخيص" ٤/٥٤ عن النسائي أنه استنكر هذا الحديث، وروى أحمد بن أبي مريم عن ابن معين قال: عمرو بن أبي عمرو ثقة يُنكر عليه حديث عكرمة عن ابن عباس أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "اقتلوا الفاعل والمفعول به".
وأخرجه أبو داود (٤٤٦٢) ، وابن ماجه (٢٥٦١) ، والترمذي في "السنن" (١٤٥٦) ، وفي "العلل الكبير" (٢٥١) ، وأبو يعلى (٢٤٦٣) ، وابن عدي ٥/١٧٦٨، والدارقطني ٣/١٢٤، والبيهقي ٨/٢٣١-٢٣٢، والبغوي (٢٥٩٣) من طرق عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي، بهذا الإسناد. قال الترمذي: وإنما يعرف هذا الحديث عن ابن عباس عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من هذا الوجه، وروى محمد بن إسحاق هذا الحديثَ عن عمرو بن أبي عمرو فقال: ملعون من عمل عمل قوم لوط، ولم يذكر فيه القتل، وذكر فيه: ملعون من أتى بهيمة. قلنا: حديث ابن إسحاق هذا تقدم برقم (١٨٧٥) .
وأخرجه عبد بن حميد (٥٧٥) ، والطبري في "تهذيب الآثار" ص ٥٥٤، والحاكم ٤/٣٥٥ من طريق عبد الله بن جعفر المخرمي، وابن الجارود (٨٢٠) ، والحاكم ٤/٣٥٥، وعنه البيهقي في "السنن" ٨/٢٣١-٢٣٢، وفي "معرفة السنن والآثار" (٥٠٨٦) من طريق سليمان بن بلال، وأبو يعلى (٢٧٤٣) من طريق زهير بن محمد، ثلاثتهم عن عمرو بن أبي عمرو، به. وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي! وانظر (٢٧٢٧) .
(١) إسناده ضعيف، عباد بن منصور ضعيف لسوء حفظه وتدليسه وتغيره، قال أبو حاتم: ونرى أنه أخذ هذه الأحاديث عن إبراهيم بن أبي يحيى، عن داود بن حصين، عن عكرمة، عن ابن عباس، يعني كان يُدلسها بإسقاط رجلين، وإبراهيم بن أبي يحيى متروك، وداود بن الحصين ثقة إلا في روايته عن عكرمة. عبد الوهاب: هو ابن عطاء الخفاف.

الصفحة 465