كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 4)

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ نَبِيٌّ قَبْلِي، وَلا أَقُولُهُنَّ فَخْرًا: بُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ كَافَّةً، الْأَحْمَرِ وَالْأَسْوَدِ، وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وَأُحِلَّتْ لِي الْغَنَائِمُ، وَلَمْ تَحِلَّ لِأَحَدٍ قَبْلِي، وَجُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا، وَأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ، فَأَخَّرْتُهَا لِأُمَّتِي، فَهِيَ لِمَنْ لَا يُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا " (١)
---------------
(١) حسن، وهذا إسناد ضعيف لضعف يزيد -وهو ابن أبي زياد الهاشمي مولاهم- لكنه متابع، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٤٠٢ و٤٣٢-٤٣٣، وابن أبي عاصم في "السنة" (٨٠٣) ، والبزار (٣٤٦٠ - كشف الأستار) من طريق محمد بن فضيل، عن يزيد بن أبي زياد، بهذا الإسناد. وقرن البزار بمحمد بن فضيل جريراً، وقرنوا جميعاً بمقسم مجاهداً إلا البزار فرواه عن مجاهد وحده، ورواية ابن أبي عاصم وإحدى روايتي ابن أبي شيبة مختصرة.
وأخرجه البزار (٣٤٦٠) ، والطبراني (١١٠٤٧) من طريق حصين بن نمير، عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مجاهد، عن ابن عباس. وابن أبي ليلى سيئ الحفظ، لكن حديثه يصلح للمتابعات. وانظر (٢٢٥٦) .
وله شاهد من حديث جابر عند أحمد ٣/٣٠٤، والبخاري (٣٣٥) ، ومسلم وثان من حديث أبي ذر سيأتي في "المسند" ٥/١٤٥ و١٤٨ و١٦١، وإسناده صحيح.
وثالث من حديث عبد الله بن عمرو سيأتي ٢/٢٢٢.
وأخرج البزار (٢٣٦٦) و (٢٤٤١) ، والبيهقي في "السنن" ٢/٤٣٣، وفي "دلائل النبوة" ٥/٤٧٣-٤٧٤ من طريق عبيد الله بن موسى، عن سالم أبي حماد، عن السدي، عن عكرمة، عن ابن عباس. وفيه: "وكانت الأنبياء يعزلون الخمس، فتجيء النار فتأكله، وأمرت أن أقسمه في فقراء أمتي"، أخرجه الذهبي في "ميزان الاعتدال" ٢/١١١ بإسناده =

الصفحة 472