كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 4)

فَاسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ، ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا " (١)
٢٧٤٥ - حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ، حَدَّثَنَا ثَابِتٌ، حَدَّثَنَا هِلالٌ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَاتَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَدُوًّا، فَلَمْ يَفْرُغْ مِنْهُمْ حَتَّى أَخَّرَ الْعَصْرَ عَنْ وَقْتِهَا، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ قَالَ: " اللهُمَّ مَنْ حَبَسَنَا عَنِ الصَّلاةِ الْوُسْطَى، فَامْلَأْ بُيُوتَهُمْ نَارًا، وَامْلَأْ قُبُورَهُمْ نَارًا " أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ (٢)
---------------
(١) إسناده صحيح كسابقه. أبو سعيد: هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري مولى بني هاشم. وهو في "الزهد" ص ١٣ للمصنف عن عبد الصمد وأبي سعيد.
وأخرجه عبد بن حميد (٥٩٩) ، وابن أبي الدنيا في "ذم الدنيا" (١٣٥) ، وابن أبي عاصم في "الزهد" (١٨٢) ، وابن حبان (٦٣٥٢) ، والطبراني (١١٨٩٨) ، وأبو الشيخ في "الأمثال" (٢٩٨) ، والحاكم ٤/٣٠٩-٣١٠، وأبو نعيم في "الحلية" ٣/٣٤٢، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١٤٥٠) و (١٠٤١٧) ، والخطيب في "الموضح" ٢/٢٦٦ من طرق عن ثابت بن يزيد، بهذا الإسناد. وصححه الحاكم على شرط البخاري، ووافقه الذهبي!
وهذا ذهول منهما رحمهما الله، فإن هلال بنَ خباب لم يخرج له البخاري ولا مسلم، وإنما أخرج له أصحابُ السنن.
وفي الباب عن عبد الله بن مسعود عند أحمد ١/٣٩١، وابن ماجه (٤١٠٩) ، والترمذي (٢٣٧٧) ، والحاكم ٤/٣١٠، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
(٢) إسناده صحيح.
وأخرجه بنحوه الطبراني في "الكبير" (١١٩٠٥) ، وفي "الأوسط" (٢٠١٦) ، والطحاوي ١/١٧٤ من طريق أبي عوانة، والطحاوي أيضاً ١/١٧٤ من طريق عباد بن العوام، كلاهما عن هلال بن خباب، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه مختصراً الطبراني في "الكبير" (١٢٠٦٩) ، والطحاوي ١/١٧٤ من طريقين عن ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس. وقَرَن الطحاويُّ=

الصفحة 474