كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 6)

عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ " (١)
---------------
(١) صحيح، وهذا إسناد صحيح عند من من يصحح سماع عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود من أبيه مطلقاً، وضعيف عند من يقول: إنه لم يسمع منه إلا اليسير، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين. جرير والد وهب: هو ابن حازم.
وأخرجه أبو يعلى (٥٣٢٦) من طريق وهب بن جرير -شيخ أحمد-، بهذا الإسناد.
وأخرجه الشاشي (٢٩٧) من طريق أبي سلمة التبوذكي، عن جرير، به.
وقد أخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/١٢٧، والبزار (١٥١٩) و (١٥٢٠) "زوائد"، والطبراني في "الكبير" (١٠٣٠١) ، من طريق أبي بكر بن عياش، عن الأعمش، عن مسلم أبي الضحى، عن مسروق، عن عبد الله، به. زاد النسائي والبزار: "ولا يؤخذ الرجل بجريرة أبيه ولا بجريرة أخيه". قال البزار: لا نعلمه بهذا اللفظ إلا من هذا الوجه، وقد روي نحوه من وجه آخر، وروي بألفاظ من وجوه مختلفة.
قلنا: وقد اختلف فيه على الأعمش، فأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/١٢٦-١٢٧ من طريق أبي أحمد الزبيري، عن شريك، عن الأعمش، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن ابن عمر. قال النسائي: هذا خطأ، والصواب مرسل.
ثم أخرجه النسائي ٧/١٢٧ مرسلا من طريق أبي معاوية ويعلى بن عبيد، عن الأعمش، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قال الدارقطني في "العلل" ٥/٢٤٢: وهو الصحيح.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٧/٢٩٥، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني، ورجالهم رجال الصحيح.
وله شاهد من حديث ابن عباس عند البخاري (٧٠٧٩) ، سلف برقم (٢٠٣٦) .
وآخر من حديث ابن عمر عند البخاري (٧٠٧٧) ، ومسلم (٦٦) (١١٩) ، سيرد=

الصفحة 365