كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 6)

٣٨٣٤ - حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، حَدَّثَنَا زَائِدَةُ، قَالَ: قَالَ سُلَيْمَانُ: سَمِعْتُهُمْ يَذْكُرُونَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سُوَيْدٍ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذْنُكَ عَلَيَّ أَنْ تَكْشِفَ السِّتْرَ " (١)
---------------
= الحسن بن عبيد الله وإبراهيم بن سويد فهما من رجال مسلم. معاوية بن عمرو: هو ابن المهلب الأزدي، وزائدة: هو ابن قدامة، وعبد الرحمن بن يزيد: هو ابن قيس النخعي.
وأخرجه أبو يعلى (٥٣٥٦) ، والطبراني في "الكبير" (٨٤٤٩) ، وأبو نعيم في "الحلية" ١/١٢٦، من طريق معاوية بن عمرو -شيخ أحمد-، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/١١٢، وابن سعد ٣/١٥٣-١٥٤، ومسلم (٢١٦٩) (١٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٨٢٦١) ، وابن ماجه (١٣٩) ، والبخاري في "تاريخه" ١/٢٩٠، والفسوي في "المعرفة والتاريخ" ٢/٥٣٦، وأبو يعلى (٤٩٨٩) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ١/٥٠٣-٥٠٤، والبغوي في "شرح السنة" (٣٣٢٢) من طرق عن الحسن بن عبيد الله، به. وقد تحرف في مطبوع ابن سعد: عبد الرحمن بن يزيد إلى: إبراهيم بن يزيد.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ١/٥٠٣ من طريق أبي عاصم، عن سفيان، عن الحسن بن عبيد الله، عن إبراهيم بن يزيد، عن رجل من النخع، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعبد الله بن مسعود ... وهذا إسناد ضعيف لجهالة الرجل من النخع.
وسلف برقم (٣٦٨٤) .
(١) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف لإبهام من سمع منه سليمان -وهو ابن مِهران الأعمش-، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير إبراهيم بن سويد فمن رجال مسلم. معاوية بن عمرو: هو ابن المهلب الأزدي، وزائدة: هو ابن قدامة، وعلقمة:=

الصفحة 384