كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 6)

٣٨٣٦ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ، أَخْبَرَنَا الْمَسْعُودِيُّ، عَنِ الْقَاسِمِ، والْحَسَنِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: نَزَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْزِلًا، فَذَكَرَ مِثْلَهُ، وَقَالَ: " رُدَّهُ رَحْمَةً لَهَا " (١)
٣٨٣٧ - حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْهَاشِمِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ،
---------------
= وأخرجه موصولاً أيضا أبو داود (٢٦٧٥) و (٥٢٦٨) ، والطبراني في "الكبير" (١٠٣٧٦) ، والحاكم ٤/٢٣٩، والبيهقي في "الدلائل" ٦/٣٢-٣٣ من طريق أبي إسحاق الشيباني، والطبراني أيضاً (١٠٣٧٥) من طريق أبي خالد الدالاني، كلاهما عن الحسن بن سعد، عن عبد الرحمن بن عبد الله، عن أبيه عبد الله بن مسعود، به. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي. قلنا: صحته متوقفة على ثبوت سماع عبد الرحمن لهذا الحديث من أبيه، كما ذكرنا آنفاً.
قوله: "بيض حمَّرة": قال السندي: بضم ففتح ميم تخفف وتشدد: طائر صغير كالعصفور.
ترف: في "الصحاح": رفرف الطائر: إذا حرك جناحه حول الشيء يريد أن يقع عليه. وفي "القاموس": رف الطائر يرف -أي: بضم الراء- ويرِف -أي بكسرها- أي بسط جناحيه، كرفرف، والثلاثي غير مستعمل. انتهى، قلت: كأنه أراد به أنه قليل الاستعمال، وإلا ففي هذا الحديث: النسخ كلها متفقة على الثلاثي، وكذا في الترتيب أيضاً.
فجع: من التفجيع.
(١) إسناده ضعيف أيضاً لإرساله، يزيد -وهو ابن هارون- وإن كان سماعه من المسعودي بعد الاختلاط - متابع، وبقية رجاله ثقات، القاسم: هو ابن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود.
وهو مكرر سابقه (٣٨٣٥) .

الصفحة 386