كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 6)

٣٨٣٩ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ، حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ، وَلَا بِلَعَّانٍ، وَلَا الْفَاحِشِ الْبَذِيءِ " (١) وَقَالَ ابْنُ
---------------
= ٧/١٢٨ من طريق يحيى بن الضريس، عن سفيان الثوري، عن الأعمش، به.
قال أبو نعيم: غريب من حديث الثوري، تفرد به يحيى بن الضريْس. وقال ابن أبي حاتم في "العلل" ٢/٣١٦: قال أبي: فنظروا في كتب يحيى، فلم يصيبوه عن الثوري.
وأخرجه الدارقطني في "العلل" ٥/١٠٥ من طريق علي بن قادم، عن سفيان الثوري، عن الأعمش، به. قال الدارقطني: وهو وهم، والصواب: عن علي بن قادم، عن إسرائيل.
قال الدارقطني في "العلل" ٥/١٠٤: ورواه بقية بن الوليد، عن عيسى بن يونس، عن أخيه إسرائيل، عن الأعمش، وزاد فيه كلمة لم يأت بها غيره، وهي قوله: "وعودوا المريض" فإن كان حفظها فقد أغرب بها.
وأخرجه مختصراً البزار (١٢٤٢) "زوائد" من طريق يحيى بن كثير، عن شعبة، عن أبي جعفر الفراء، عن عبد الله بن شداد، عن ابن مسعود، به. قال البزار: وهذا لا نعلمه عن عبد الله مرفوعاً إلا بهذا الإسناد، وقد رواه بعضهم عن عبد الله بن شداد مرسلاً، ووصله يحيى بن كثير.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤/١٤٦، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى، ورجال أحمد رجال الصحيح.
قوله: "أجيبوا الداعي": قال السندي: هذه الإطلاقات كلها مقيدة بقيود معلومة في الشرع.
(١) في (ظ١) و (ظ١٤) : ولا البذيء.

الصفحة 390