كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 6)

سَابِقٍ مَرَّةً: بِالطَّعَّانِ، وَلَا بِاللَّعَّانِ (١)
---------------
(١) حديث صحيح، ولكن هذا الإسناد منكر، ذكر الخطيب في "تاريخ بغداد" ٥/٣٣٩ أن أبا بكر بن أبي شيبة ذكر حديث محمد بن سابق عن إسرائيل، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، مرفوعا: "ليس المؤمن بالطعان"، فقال: إن كان حفظه فهو حديث غريب، ثم نقل عن علي ابن المديني أنه قال في هذا الإسناد: هذا منكر من حديث إبراهيم عن علقمة، وإنما هذا من حديث أبي
وائل، عن غير الأعمش، ونقل ذلك الحافظ ابن حجر في "التهذيب" ٩/١٧٥، وقال الذهبي في "الميزان" ٣/٥٥٥: ومما ينكر لمحمد بن سابق حديثه عن إسرائيل، عن الأعمش، عن إبراهيم ... فذكره.
قال الخطيب: رواه ليث بن أبي سليم، عن زبيد اليامي، عن أبي وائل، عن عبد الله، إلا أنه وقفه ولم يرفعه. وقال الدارقطني في "العلل" ٥/٩٢-٩٣: يرويه زبيد، عن أبي وائل، واختلف عنه، فرفعه خالد بن عبد الله من رواية إبراهيم بن زكريا عنه، عن ليث، عن زبيد، ووقفه زهير ومعتمر عن ليث، وروي عن فضيل بن عياض، عن ليث، مرفوعا وموقوفاً، والموقوف أصح.
وأخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" ١١/١٨، وفي "الإيمان" (٧٩) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٣٣٢) ، والترمذي (١٩٧٧) ، وأبو يعلى (٥٣٦٩) ، والحاكم ١/١٢، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/٢٣٥ و٥/٥٨، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٤٣، والخطيب في "تاريخه" ٥/٣٣٩، والبغوي في "شرح السنة" (٣٥٥٥) ، من طريق محمد بن سابق، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، وقد روي عن عبد الله من غير هذا الوجه، وصححه الحاكم على شرط الشيخين، وسكت عنه الذهبي، وقال أبو نعيم: حديث الأعمش تفرد به إسرائيل.
وأخرجه الحاكم ١/١٣ من طريق ابن أبي ليلى، عن الحكم بن عتيبة، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله مرفوعاً، وقال: محمد بن عبد الرحمن بن أبي=

الصفحة 391