كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 9)

تَائِبٌ؟ " ثَلَاثًا (١)
٤٩٤٦ - حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ قَالَ: عُبَيْدُ اللهِ: أَخْبَرَنِي نَافِعٌ، (٢) عَنِ ابْنِ عُمَرَ، " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَلَ أَهْلَ خَيْبَرَ بِشَطْرِ مَا خَرَجَ مِنْ زَرْعٍ أَوْ تَمْرٍ، فَكَانَ يُعْطِي أَزْوَاجَهُ كُلَّ عَامٍ مِائَةَ وَسْقٍ،
---------------
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. سفيان: هو ابن عيينة، أيوب: هو ابن أبي تميمة السختياني.
وأخرجه الشافعي في "المسند"٢/٤٨) ترتيب السندي) ، والحميدي (٦٧٢) ، وسعيد بن منصور (١٥٥٨) ، والبخاري (٥٣١٢) ، ومسلم (١٤٩٣) (٦) ، والبيهقي في "السنن"٧/٤٠١ من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد. وقد ذكر البخاري في آخره قول شيخه ابن المديني راويه عن سفيان: قال سفيان: حفظته من عمرو وأيوب كما أخبرتك.
قال الحافظ في "الفتح"٩/٤٥٨: الحديث كان عند سفيان عن عمروبن دينار، وعن أيوب جميعاً عن ابن عمر، وقد وقع في رواية الحميدي عن سفيان، قال: وحدثنا أيوب في مجلس عمروبن دينار، فحدثه عمرو بحديثه هذا، فقال له أيوب: أنت أحسن حديثاً مني.
وقال أيضاً ٩/٤٥٧: عمرو بن دينار وأيوب سمعا الحديث جميعاً من سعيد بن جبير، فحفظ فيه عمرو ما لم يحفظه أيوب، وقد بين ذلك سفيان بن عيينة، حيث رواه عنهما جميعا في الباب الذي بعد هذا. قلنا: يعني برقم (٥٣١٢) .
وقد سلف من طريق أيوب كما في هذه الرواية في "مسند عمر بن الخطاب" رضي الله عنه برقم (٣٩٨) .
وسلف من طريق سفيان، عن عمرو برقم (٤٥٨٧) .
وسلف بنحوه برقم (٤٤٧٧) .
(٢) في (ظ١٤) وهامش (س) : عن نافع.

الصفحة 13