كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 9)

٤٩٥٠ - حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ (١) ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ، حَدَّثَنَا نَافِعٌ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا الْحَدِيثَ وَهَذَا الْوَصْفَ، (٢)

٤٩٥١ - قَالَ: عَبْدُ اللهِ بْنُ أَحْمَدَ: قَالَ أَبِي وحَدَّثَنَا قَبْلَهُ قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامٌ، وَابْنُ عَوْنٍ، عَنْ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِحْدَى صَلَاتَيِ الْعَشِيِّ (٣) رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ فَلْيُجِبْ (٤)
---------------
= وأخرجه أبو داود (٣٧٣٧) ، ومن طريقه البيهقي في "السنن"٧/٢٦٣ عن مخلد بن خالد، عن أبي أسامة حماد بن أسامة، بهذا الإسناد. وزاد في آخره: "فإن كان مفطرا فليَطْعم، وان كان صائما فلْيَدْعُ".
وقدسلف برقم (٤٧١٢) .
(١) في (ظ١) زيادة:"أبو أسامة"، وكتبت في هامش (س) و (ص) .
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين. وهو مكرر ما قبله إسنادا وفيه زيادة في المتن، سنشيرُ إليها في التعليق على الحديث التالي.
وأخرج قصة ذي اليدين دونَ قصة إجابة الدعوة: أبو داود (١٠١٧) ، وابن ماجه (١٢١٣) ، وابن خزيمة (١٠٣٤) ، والبيهقي في "السنن"٢/٣٥٩ من طرق، عن أبي أسامة حمادبن أسامة، بهذا الإسناد.
(٣) في) ظ١٤) : العشاء.
(١٤ لفظة:"فليجب"لم ترد في النسخ، وذكرت في هامش (س) و (ص) ، وأثبتها الشيخ أحمد شاكر في طبعته.
والحديث إسناده صحيح على شرط الشيخين. قال الشيخ أحمد شاكر: وهو من مسند أبي هريرة، ولكن إثباته هنا مع الإسناد الذي قبله يحتاج إلى بحث، فالظاهر أن حماد بن أسامة حدث أحمد بحديث ابن عمر في إجابة الدعوة=

الصفحة 16