كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 9)

يَحِلَّ بَيْنَهُمَا، وَاشْتَرَى هَدْيَهُ مِنَ الطَّرِيقِ مِنْ قُدَيْدٍ " (١)
٤٩٦٥ - حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، وَمَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ، أَخْبَرَنَا (٢) سَعِيدٌ الْمَعْنَى، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى، عَنْ نَافِعٍ، مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ، سَمِعَ ابْنُ عُمَرَ صَوْتَ زَمَّارَةِ رَاعٍ، فَوَضَعَ إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ وَعَدَلَ رَاحِلَتَهُ عَنِ الطَّرِيقِ وَهُوَ يَقُولُ: يَا (٣) نَافِعُ أَتَسْمَعُ؟ فَأَقُولُ: نَعَمْ، قَالَ: فَيَمْضِي حَتَّى قُلْتُ: لَا، قَالَ: فَوَضَعَ يَدَيْهِ (٤) وَأَعَادَ الرَّاحِلَةَ إِلَى الطَّرِيقِ وَقَالَ: " رَأَيْتُ رَسُولَ
---------------
(١) إسناده ضعيف. يحيى بن يمان - وهو أبو زكريا العجلي الكوفي - كثيرُ الخطأ، فقد تغير ونسي، وبقيةُ رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه الترمذي (٩٠٧) ، وابن ماجه (٣١٠٢) ، والدارقطني ٢/٢٥٧ من طريق يحيى بن يمان، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث الثوري إلا من حديث يحيى بن اليمان. وروي عن نافع أن ابن عمر اشترى من قديد، وهذا أصح.
قلنا: وهم يحيى بن اليمان بهذا، فإن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد ساق الهدي من ذي الحليفة، وهي قبل قديد بكثير، كما في "صحيح البخاري" (١٦٩١) ، والذي اشترى الهدي من قديد هو ابن عمر، كما جاء مصرحا به في رواية البخاري (١٦٩٣) ، وفي روايتي"المسند" رقم (٥١٦٥) و (٦٣٩١) ، وانظر (٤٥٩٥) و (٥٣٥٠) .
وأخرجه دون قوله: " واشترى هديه من الطريق من قديد " ابن خزيمة (٢٧٤٦) ، والطحاوي ٢/١٩٧، والدارقطني ٢/٢٥٧ و٢٦١ من طرق، عن نافع، به.
(٢) في (ظ١٤) : قالا أخبرنا.
(٣) في (ظ١٤) : أيا.
(٤) في (ظ١٤) : يده.

الصفحة 24