كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 9)

٤٩٧٤ - حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ (١) ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: " نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْقَزَعِ " (٢)
٤٩٧٥ - حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ، (٣) سَمِعْتُ حَنْظَلَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ الْجُمَحِيَّ، سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللهِ يَقُولُ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "
---------------
= ومسلم (٢١٢٠) ، وابن ماجه (٣٦٣٧) من طريق أبي أسامة، ومسلم (٢١٢٠) من طريق عبد الله بن نمير، والبيهقي ٩/٣٠٥ من طريق شجاع بن الوليد، أربعتهم عن عبيد الله بن عمر، به. وبعضهم يزيد فيه على بعض.
وسيرد برقم (٥١٧٥) عن يحيى بن سعيد، عن عبيد الله بن عمر، عن عمر بن نافع، به.
وأخرجه النسائي ٨/٣٠ ا- ا ١٣ من طريق سفيان الثوري، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر. وقال: حديث يحيى بن سعيد ومحمد بن بشر أولى بالصواب.
وقدسلف برقم (٤٤٧٣) .
قال الحافظ في "الفتح"١٠/٣٦٤: قد أخرجه مسلم والنسائي وابن ماجه وابن حبان وغيرهم، من طرق متعددة، عن عبيد الله بن عمر بإثبات عمر بن نافع، ورواه سفيان بن عيينة، ومعتمر بن سليمان، ومحمد بن عبيد، عن عبيد الله بن عمر بإسقاطه، وكأنهم سلكوا الجادة، لأن عبيد الله بن عمر معروف بالرواية عن نافع مكثر عنه، والعمدة على من زاد عمر بن نافع بينهما، لأنهم حفاط، ولا سيما فيهم من سمع عن نافع نفسه كابن جريج، والله أعلم.
(١) "ابن عثمان": ليس في (ظ ا) ولا (م) ولا طبعة الشيخ أحمد شاكر.
(٢) حديث صحيح. وهو مكرر (٤٤٧٣) .
(٣) في (م) : حدثنا سليمان، وهو خطأ.

الصفحة 31