كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 9)

٤٩٩٤ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ، أَخْبَرَنَا حُسَيْنُ بْنُ ذَكْوَانَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ، مَوْلَى مَيْمُونَةَ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " لَا تُصَلُّوا صَلَاةً فِي يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ " (١)
٤٩٩٥ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ سَلَمَةَ الشَّيْبَانِيُّ، سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ: عِنْدَ (٢) مِنْبَرِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ مَعَ الْأَشَجِّ، فَسَأَلُوا رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْأَشْرِبَةِ، "
---------------
= حدثنا صدقة بن يسار، عن الزهري، قال: سألوا ابن عمر: هل رأيت رسول اللُه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رمل بين الصفا والمروة، فقال: كان في جماعة من الناس، فرملوا، فلا أراهم رملوا إلا برمله.
وسيأتي الحديث بالأرقام (٥٠٠٦) و (٥١٤٣) و (٥٢٥٧) و (٥٢٦٥) و (٦٠١٣) و (٦٣٩٣) . وسيأتي في الحديث (٥٧٣٧) أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سعى ببطن المسيل بين الصفا والمروة.
(١) إسناده حسن. سليمان مولى ميمونة: مو سليمان بن يسار.
وقدسلف برقم (٤٦٨٩) .
(٢) في النسخ وطبعة الشيخ أحمد شاكر و"أطراف المسند"٣/٤٠٦: كنت عند منبر.. بزيادة لفظ:
" كنت"وهو مقحم خطأ، فلم يرد من طريق يزيد في مصادر التخريح، ولا ورد في الرواية السالفة برقم (٤٦٢٩) وهي من طريق ابن علية، عن عبد الخالق بن سلمة الشيباني، بهذا الإسناد. وقد نقلنا عن الدارقطني في الحديث (٤٩١٤) أن هذا الحديث لم يسمعه ابنُ عمر من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأنه مرسل صحابي.

الصفحة 44