كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 9)

٥٠١٦ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، وَحَجَّاجٌ، قَالَا: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ، (١) عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " الْوَتْرُ آخِرُ رَكْعَةٍ مِنَ اللَّيْلِ " (٢)
---------------
= وأخرجه مسلم (١٩٩٧) (٥٤) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (١٩٣٤) ، ومسلم (١٩٩٧) (٥٧) ، والنسائىِ في "الكبرى " (٦٨٢٦) ، وأبو يعلى (٥٦٧١) ، وأبو عوانة ٥/٢٩٥، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/٢٢٥ من طرق، عن شعبة، به.
وأخرجه مسلم (١٩٩٧) (٥٤) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٣٠٦، وفي "الكبرى" (٥١٤٤) ، وأبو عوانة ٥/٢٩٦ من طريقين، عن محارب، به. وقد وقع في مطبوع "المجتبى" و" الكبرى "سعيد بن محارب، وهو وهم.
وقد سلف بنحوه برقم (٤٤٦٥) .
(١) في (ظ١٤) زيادة: واسمه لاحق بن حميد.
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين. حجاج: هو ابن محمد المصيصي الأعور، وشعبة: هو ابن الحجاج، وأبو التياج: هو يزيد بن حميد الضبَعي، وأبو مِجْلَز: هو لاحق بن حميد السًدوسي.
وأخرجه أبو عمانة ٢/٣٣٣ من طريق حجاج بن محمد، بهذا الِإسناد.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٣٩٦) ، وفي "المجتبى"٣/٢٣٢، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٢٧٧ من طريق وهب بن جرير، وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار"١/٢٧٧، وابن حبان (٢٦٢٥) ، والبغوي في "شرح السنة، (٩٥٩) من طريق علي بن الجعد، كلاهما عن شعبة، به.
وأخرجه مسلم (٧٥٢) (١٥٣) ، وأبو عوانة ٢/٣٣٣، والمروزي في " قيام الليل " ص ١٢٢، والبيهقي في "السنن"٣/٢٢، والخطيب في "تاريخه"٧/٤١٣=

الصفحة 58