كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 10)

٥٨٦٦ - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ (١) ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ اللهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ، كَمَا يَكْرَهُ أَنْ تُؤْتَى مَعْصِيَتُهُ " (٢)
---------------
=رجاله ثقات رجال الشيخين. عبيد الله بن أبي جعفر: هو المصري، ونافع: هو مولى ابن عمر.
وأورده الهيثمي في"مجمع الزوائد"١/٢٢٠، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الأوسط"، وفيه ابن لهيعة، وهو ضعيف.
وقد سلف من حديث أبي بكر برقم (٧) .
وسيرد من حديث عائشة ٦/١٢٤، وإسناده صحيح.
(١) كذا في الأصول الخطية و"الأطراف"بإسقاط حرب بن قيس بين عمارة بن غزية وبين نافع، مع أن ابن حبان رواه (٢٧٤٢) من طريق قتيبة بن سعيد شيخ أحمد فيه، عن عبد العزيز بن محمد، عن عمارة بن غزية، عن حرب بن قيس، عن نافع، بهذا الإسناد، وسيرد عند أحمد برقم (٥٨٧٣) من طريق عبد العزيز بن محمد بهذه الزيادة، وكذلك هو في جميع المصادر التي خرجت لهذا الحديث.
(٢) حديث صحيح، عبد العزيز بن محمد- وهو الدراوردي-، روى له البخاري مقروناً وتعليقاً، واحتج به مسلم، وهو صدوق، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح غير حرب بن قيس الساقط من هذا الإسناد، فمن رجال"التعجيل"، وقد روى عنه جمع وذكره ابن حبان في"الثقات"، ونقل البخاري عن عمارة بن غزية أنه كان رِضاً.
وأخرجه ابنُ حبان (٢٧٤٢) عن محمد بن إسحاق بن إبراهيم مولى ثقيف، عن قتيبة بن سعيد، عن الدراوردي، عن عمارة بن غزية، عن حرب بن قيس، عن نافع، به. وسترد هذه الزيادة في الرواية (٥٨٧٣) .
وأخرجه ابن حبان (٣٥٦٨) بالإسناد السابق، ولفظه:"كما يُحب أن تؤتى عزائمه".=

الصفحة 107