كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 10)

عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَا تَبِيعُوا الدِّينَارَ بِالدِّينَارَيْنِ، وَلَا الدِّرْهَمَ بِالدِّرْهَمَيْنِ، وَلَا الصَّاعَ بِالصَّاعَيْنِ، فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمُ الرَّمَاءَ " - وَالرَّمَاءُ هُوَ الرِّبَا - فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ الرَّجُلَ يَبِيعُ الْفَرَسَ بِالْأَفْرَاسِ، وَالنَّجِيبَةَ بِالْإِبِلِ؟ قَالَ: " لَا بَأْسَ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ " (١)
---------------
(١) إسناده ضعيف لضعف أبي جناب- واسمه يحيى بن أبي حية الكلبي وأبوه- واسمه حي- في عداد المجهولين.
وأورده الهيثمي في"المجمع"٤/١٠٥، وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير"، وفيه أبو جناب الكلبي، وهو مدلس ثقة! كذا قال، وأبو جناب ضعيف.
وللشطر الأول من الحديث أصل، فقد أخرجه أحمد فيما يأتي في مسند أبي سعيد الخدري ٣/٤ من طريق أيوب، عن نافع، قال: قال ابن عمر: لا تبيعوا الذهب بالذهب، والورق بالورق، إلا مثلًابمثل، ولا تُشِفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا شيئاً غائباً منها بناجزٍ فاني أخاف عليكم الرَّما، والرَّما: الربا. قال: فحدًث رجل ابن عمر هذا الحديث عن أبي سعيد الخدري يحدثه عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فما تمً مقالته حتى دخل به على أبي سعيد وأنا معه، فقال: إن لهذا حدثني عنك حديثاً
يزعم أنك تحدثه عن رسول الله، أفسمعته؟ فقال: بصر عيني، وسمع أذني، سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: "لا تبيعوا الذهب بالذهب، ولا الورق بالورق، إلا مثلًا بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا شيئاً غائباً منها بناجز". فرواية ابن عمر هنا موقوفة من قوله: ثم سمع، رفعه عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من أبي سعيد الخدري، ويأتي بخريجه في مسنده.
وأخرجه مالك في"الموطأ"٢/٦٣٤ عن نافع، و٦٣٥ عن عبد الله بن دينار، كلاهما عن ابن عمر، عن عمر موقوفاً عليه.=

الصفحة 125