كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 10)

٥٨٩٨ - حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ صَلَّى صَلَاةَ الصُّبْحِ فَلَهُ ذِمَّةُ اللهِ، فَلَا تُخْفِرُوا اللهَ ذِمَّتَهُ، فَإِنَّهُ مَنْ أَخْفَرَ ذِمَّتَهُ طَلَبَهُ اللهُ حَتَّى يُكِبَّهُ عَلَى وَجْهِهِ " (١)
---------------
=سلف برقم (٥٥٥١) .
وأخرجه كذلك ابن أبي عاصم في"السنة" (١٠٨١) من طريق أبي جعفر الرازي، عن محمد بن عجلان، عن نافع، عن ابن عمر. وأبو جعفر الرازي فيه ضعف، والمحفوظ عن ابن عجلان أنه رواه عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر، وهو ما سلف برقم (٥٦٧٦) و (٥٧١٨) .
وأخرج نحو الشطر الثاني ضِمْنَ حديثٍ الحاكم ١/٧٧ و١١٧ من طريق يحيى ابن سعيد، عن خالد بن أبي عمران، عن نافع، عن ابن عمر.
(١) صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف ابن لَهِيعة، وهو عبد الله، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح. موسى بن داود: هو الضبي، وخالد بن أبي عمران: هو التجيبي، ونافع: هو مولى ابن عمر.
وأخرجه البزار (٣٣٤٢) (زوائد) من طريق عبد الله بن يوسف، عن ابن لهيعة، وأورده الهيثمي في"مجمع الزوائد"١/٢٩٦، وقال: رواه أحمد والبزار والطبراني في"الأوسط"، وفيه ابنُ لهيعة، وهو ضعيف، وقد حسن له بعضهم.
وأخرجه بنحوه الطبراني في "الكبير" (١٣٢١٠) من طريق موسى بن أيوب النصيبي، عن عطاء بن مسلم الخفاف، عن الأعمش، عن سالم بن عبد الله، عن ابن عمر، مرفوعاً، وفيه قصة.
وأخرجه بنحوه الطبراني في "الكبير" (١٣٢١١) من طريق يحيى الحِماني، عن=

الصفحة 137