كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 10)

قَالَ: صَدَقَ ابْنُ عَبَّاسٍ هَذَا (١) وَاللهِ الْخَيْرُ الْكَثِيرُ (٢)
---------------
(١) لفظ:"هذا"ليس في (ظ ١٤) .
(٢) حديث قوي، حماد بن زيد روى عن عطاء بن السائب قبل الاختلاط، مؤمل: هو ابن إسماعيل القرشي العدوي، وهو سيء الحفظ، لكنه متابع.
وأخرجه البيهقي في"البعث" (١٢٨) من طريق مؤمل، بهذا الِإسناد.
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ٣/٥٤٣، وأبو نعيم في"صفة الجنة" (٣٢٦) من طريق سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، به. وصححه الحاكم، ولم يسق أبو نعيم لفظ حديث ابن عباس، وتحرف في مطبوعته"سليمان بن حرب" إلى: "إسحاق بن حرب"، وفي مطبوعه"المستدرك"اضطراب يصوب من رواية أحمد وأخرجه بتمامه الطيالسي (١٩٣٣) - ومن طريقه البيهقي في "البعث" (١٢٩) -
من طريق أبي عوانة، والطبري في"تفسيره" ٣٠/٣٢٥ من طريق إسماعيل ابن علية، كلاهما عن عطاء، به.
وأخرج حسين المروزي في زوائده على"زهد ابن المبارك" (١٦١٤) ، والبخاري (٦٥٧٨) ، والطبري ٣٠/٣٢١ من طريق هشيم، عن عطاء بن السائب وأبي بشر جعفر بن إياس، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: الكوثر الخير الكثير الذي أعطاه الله إياه، قال أبو بشر: قلت لسعيد: إن أناساً يزعمون أنه نهر في الجنة، فقال سعيد: النهر الذي في الجنة من الخير الذي أعطاه الله إياه.
وأخرجه بهذه السياقة دون ذكر ابن عمر البخاري (٤٩٦٦) ، والحاكم ٢/٥٣٧ من طريق أبي بشر، عن سعيد بن جبير، به.
وأخرج الطبري ٣٠/٣٢٢ من طريق إسماعيل بن إبراهيم، عن عطاء بن السائب، قال: قال محارب بن دينار: ما قال سعيد بن جبير في الكوثر؟ قال: قلت: قال ابن عباس: هو الخير الكثير، فقال: صدق والله.
وأخرج هنّاد في"الزهد" (١٤٠) ، والنسائي في"الكبرى" (١١٧٠٤) ، والطبري ٣٠/٣٢٢ من طرق، عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس أنه=

الصفحة 146