كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 10)

عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ، وَدَمَانِ. فَأَمَّا الْمَيْتَتَانِ: فَالْحُوتُ وَالْجَرَادُ، وَأَمَّا الدَّمَانِ: فَالْكَبِدُ وَالطِّحَالُ " (١)
---------------
(١) حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح. سريج: هو ابن النعمان الجوهري اللؤلؤي.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ٢/١٧٣ (ترتيب السندي) ، وعبد بن حميد في "المنتخب" (٨٢٠) ، وابنُ ماجه (٣٢١٨) و (٣٣١٤) ، وابنُ حبان في"المجروحين" ٣/٥٨، والدارقطني في "السنن" ٤/٢٧١، والبيهقي في"السنن"١/٢٥٤ و٩/٢٥٧ و٧/١٠ وفي "المعرفة" (١٨٨٥٣) ، والبغوي في "شرح السنة" (٢٨٠٣) من طرق، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، بهذا الِإسناد.
ورمز له السيوطي في"الجامع الصغير"أنه عند الحاكم في"المستدرك"، ولم نجده في المطبوع منه.
وأخرجه ابنُ عدي في "الكامل"١/٣٨٨، والبيهقي في "السنن"٤/٢٥١ من طريق إسماعيل بن أبي أويس، عن عبد الرحمن وعبد الله وأسامة بني زيد بن أسلم، والدارقطني في "السنن" ٤/٢٧١-٢٧٢ من طريق مطرف بن عبد الله المدني، عن عبد الله بن زيد، ثلاثتهم عن أبيهم زيد بن أسلم، به، مرفوعاً.
وهذا إسناد حسن، عبد الله بن زيد: وثَّقه أحمد وعلي ابن المديني، وضعفه ابن معين، وقال النسائي: ليس بالقوي.
وأخرجه ابنُ عدي في"الكامل" ٤/١٥٠٣ من طريق يحيى بن حسان، عن عبد الله بن زيد وسليمان بن بلال، عن زيد بن أسلم، به، مرفوعاً.
وقال: وهذا يدور رفعه على الِإخوة الثلاثة عبد الله بن زيد، وعبد الرحمن بن زيد أخيه، وأسامة أخيهما، وإما ابنُ وهب فإنه يرويه عن سليمان بن بلال موقوفاً.
قلنا: أخرجه من طريق ابن وهب الموقوف البيهقي في"السنن"١/٢٥٤، وقال: لهذا إسناد صحيح، وهو في معنى المسند، وقد رفعه أولاد زيد عن أبيهم.=

الصفحة 16