كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 10)

الْحَجَرِ، وَيَمْشِي أَرْبَعَةً، وَيُخْبِرُ " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَفْعَلُهُ " (١)
٥٩٤٤ - حَدَّثَنَا سُرَيْجٌ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّهُ كَانَ يَرْمِي الْجَمْرَةَ يَوْمَ النَّحْرِ رَاكِبًا، وَسَائِرَ ذَلِكَ مَاشِيًا، وَيُخْبِرُهُمْ " أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ " (٢)
٥٩٤٥ - حَدَّثَنَا سُرَيْجٌ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ، عَنْ نَافِعٍ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ، كَانَ لَا يَسْتَلِمُ شَيْئًا مِنَ الْبَيْتِ إِلَّا الرُّكْنَيْنِ
---------------
(١) حديث صحيح، عبد الله- وهو ابن عمر العمري، وإن كان ضعيفاً- متابع، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
وقد سلف برقم (٤٦١٨) .
(٢) صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف عبد الله، وهو ابن عمر العمري، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه بنحوه أبو داود (١٩٦٩) ، والبيهقي في"السنن"٥/١٣١ من طريق القعنبي، والبيهقي أيضاً في"السنن"٥/١٣٠-١٣١ من طريق حسن بن موسى الأشيب، كلاهما عن عبد الله بن عمر العمري، به.
وأخرجه الترمذي (٩٠٠) من طريق ابن نمير، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، إن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا رمى الجمار مشى إليها ذاهباً وراجعاً. وقال: لهذا حديث حسن صحيح، والعمل على لهذا عند أكثر أهل العلم. وقال بعضهم: يركب يومَ النحر، ويمشي في الأيام التي بعد يوم النحر. وكأن من قال هذا إنما أراد اتباعَ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في فعله، لأنه روي عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انه رَكِبَ يومَ النحرِ حيث ذهب يرمي الجِمارَ، ولا يرمي يومَ النحر إلا جمرة العقبة.
قلنا: ورميه-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم النحر راكباً، سلف من حديث ابن عباس برقم (٢٠٥٦) ،
وهو حديث صحيح، وذكرنا هناك أحاديث الباب، فانظره لزاماً.
وسيأتي برقم (٦٢٢٢) و (٦٤٣٧) .

الصفحة 165