كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 10)

فِي (١) أُذُنَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: " صُمَّتَا إِنْ لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمِعْتُهُ يَقُولُهُ " (٢)
---------------
(١) لفظ: "في" ليس في (ظ ١٤) .
(٢) إسناده ضعيف جداً، بقية بن الوليد الحمصي يدلس تدليس التسوية وهو شر أنواعه، وعثمان بن زفر- وهو الجهني- مجهول الحال، وقد ذكره ابن حبان في "الثقات"على عادته في توثيق المجاهيل، وهاشم، قال الحسيني: لا أعرفه، وأقره الحافظ في"التعجيل"، فهو مجهول الحال والعين، وقد سُمًي في بعض الطرق هاشم الأوقص، فإن كان هو، فغير ثقة كما قال البخاري فيما نقله عنه ابن عدي في "الكامل"٧/٢٥٧٦، ثم إن في الِإسناد اضطراباً كما سيأتي في التخريج.
وأخرجه عبد بن حميد في"المنتخب" (٨٤٩) عن الأسود بن عامر، بهذا الِإسناد.
وأورده الهيثمي في"مجمع الزوائد" ١٠/٢٩٢، وقال: رواه أحمد من طريق هاشم، عن ابن عمر، وهاشم لم أعرفه، وبقية رجاله وثقوا على أن بقية مدلس.
وأخرجه البيهقي في"الشعب" (٦١١٤) من طريق سعيد بن يزيد بن عقبة، حدثنا بقية بن الوليد، حدثني يزيد بن عبد الله الجهني، عن هاشم الأوقص، عن ابن عمر، مرفوعاً.
وقال البيهقي: تفرد به بقية بإسناده هذا، وهو إسناد ضعيف.
قلنا: يزيد بن عبد الله الجهني، مجهول، وقال الذهبي في ترجمته في"الميزان" ٤/٤٣١:لايصح خبره.
وأخرجه الخطيب في"تاريخ بغداد"١٤/٢١ من طريق هارون بن أبي هارون العبدي، عن بقية بن الوليد، عن مسلمة الجهني، عن هاشم الأوقص، عن ابن عمر، مرفوعاً.
وأخرجه الخطيب أيضاً في"تاريخه"١٤/٢١ من طريق أحمد بن الفرج الحمصي، عن بقية، عن يزيد بن عبد الله الجهني، عن أبي جعونة، عن هاشم الأوقص، عن ابن عمر مرفوعاً.=

الصفحة 25