كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 10)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=وأخرجه أبو داود (١٢٧٨) ، وأبو يعلى (٥٦٠٨) ، والدارقطني ١/٤١٩، والبيهقي ٢/٤٦٥ من طرق، عن وهيب بن خالد، بهذا الإسناد. وذكره البخاري في"التاريخ الكبير"١/٦١-٦٢ و٨/٠٤٢١
وأخرجه ابن ماجه (٢٣٥) ، والترمذي (٤١٩) ، ومحمد بن نصر المروزي في"قيام الليل مختصره" ص ٨٣، والدارقطني ١/٤١٩، والبيهقي ٢/٤٦٥، والبغوي (٨٨٦) ، والمزي في"تهذيب الكمال" ٢٥/٨٣ من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي، والبيهقي ٢/٤٦٥ من طريق سليمان بن بلال، كلاهما عن قدامة بن موسى، به، ورواية عبد العزيز الدراوردي عند المروزي والدارقطني بتمامها، وهي عند ابن ماجه مختصرة بلفظ:"ليبلغ شاهدكم غائبكم"، وهي عند الترمذي والبيهقي والبغوي والمزي بلفظ: "لا صلاة بعد الفجر إلا ركعتين".
وأخرجه بتمامه الطرسوسي (٣٠) ، والبيهقي ٢/٤٦٥ من طريق عثمان بن عمر، عن قدامة بن موسى، عن رجل من بني حنظلة، عن أبي علقمة مولى ابن عباس، وأورده البخاري ١/٦١ عن عثمان بن عمر. والرجل الحنظلي: هو أيوب بن حصين.
وأورده البخاري في"التاريخ"١/٦١ عن أبي بكر بن أبي أويس، عن سليمان - وهو ابن بلال-، عن عبد الملك بن قدامة، عن قدامة بن موسى، عن عبد الله بن دينار، عن أبي علقمة مولى ابن عباس، قال: حدثني مولى عبد الله، قال: صليت بعد الفجر، فقال ابن عمر ... فذكره. كذا قال فيه عبد الملك بن قدامة: عبد الله بن دينار، موضع: أيوب بن حصين، وعبد الملك هذا ضعيف لا تقابل روايته برواية الثقات.
وأخرجه أبو يعلى (٥٧٤٥) ، والطبراني في"الكبير" (١٣٢٩١) من طريق يحيى بن أيوب، عن عبيد الله بن زَحْر، عن محمد بن أبي أيوب، عن أبي علقمة، عن ابن عمر- ورواية الطبراني مختصرة بلفظ:"لا صلاة بعد الفجر إلا ركعتين"-.=

الصفحة 73