كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 10)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
=ويحيى بن أيوب- وهو الغافقي المصري-، وعبيد الله بن زَحْر ليسا بذينك القويين، وأما محمد بن أبي أيوب هذا فإنا لم نتبينه، إِلا أن يكون هو محمدَ بن أيوب أبا عبد الملك الأزدي، ذكر البخاري في"تاريخه"١/٣٠، وابن حبان في "ثقاته" ٧/٣٨٩ أنه روى عن أبي علقمة، وروى عنه عبيد الله بن زَحْر، فهو في عداد المجهولين. أو أن يكون هو محمد- أو أيوب- بن حصين نفسه، كما ظن ابن حجر في"التهذيب"في ترجمة محمد بن أبي أيوب الثقفي، والله أعلم بالصواب. والإسناد هنا منقطع، ليس فيه يسارمولى ابن عمر.
وأخرجه مختصراً عبد الرزاق (٤٧٦٠) عن أبي بكربن محمد، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"لا صلاة بعد طلوع الفجر إلا ركعتي الفجرا وأبو بكربن محمد شيخ عبد الرزاق: هو أبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة، ينسبه عبد الرزاق في غير موضع من"مصنفه"إِلى جده، وهو ضعيف جداً، ونسبه بعضهم إلى الوضع.
وأخرجه كذلك الطبراني في"المعجم الأوسط" كما في " نصب الراية"١/٢٥٦ من طريق أحمد بن المقدام، عن عبد الله بن خراش، عن العوام بن حوشب، عن المسيب بن رافع، عن عبد الله بن عمر. وقال: تفرد به عبد الله بن خراش. قلنا: وهو ضعيف.
وأخرجه موقوفاً على ابن عمر ابن أبي شيبة ٢/٣٥٥ عن هشيم، أخبرنا حجاج، عن نافع، عن ابن عمر. وحجاج- وهو ابن أرطاة-: مدلس، وقد عنعن.
وأخرجه كذلك ابن أبي شيبة ٢/٣٥٥ عن أبي خالد الأحمر، عن حجاج- وهو ابن أرطاة-، عن أبي محمد اليماني، عن طاووس، عن ابن عمر وابن عباس.
وحجاج مدلس وقد عنعن، وأبو محمد اليماني لعله عبد الله بن طاووس اليماني، فكنيته أبو محمد.
وأخرجه نحوه موقوفا أيضاً عبد الرزاق (٤٧٥٤) عن ابن جريج، قال: أخبرني ابن مينا أبو عبد الرحمن بن مينا أو سليم مولى سعيد، عن ابن عمر، وذكر فيه قصة.=

الصفحة 74