كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 12)

٧٤٧٢ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عَوْنٍ، عَنْ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً - وَجَعَلَ ابْنُ عَوْنٍ يُرِينَا بِكَفِّهِ الْيُمْنَى، فَقُلْنَا: يُزَهِّدُهَا - لَا يُوَافِقُهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللهَ خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ "
٧٤٧٣ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ، أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ،
---------------
=تصبح"، وقال الباقون: "حتى ترجع".
وسيأتي الحديث من طريق زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة برقم (٨٥٧٩) و (٩٠١٣) و (١٠٠٤٥) و (١٠٧٣١) و (١٠٩٤٦) ، ومن طريق أبي حازم الأشجعي، عن أبي هريرة، سيأتي برقم (٩٦٧١) و (١٠٢٢٥) .
وأخرج الخطيب ٢/١٠٥ من طريق الحسن بن قتيبة، عن شعبة، عن الأعمش، عن ذكوان أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تجبه، لعنتها الملائكة".
وفي الباب عن جابر بن عبد الله عند ابن خزيمة (٩٤٠) ، وابن حبان (٥٣٥٥) ، وابن عدي في "الكامل" ١٣/١٠٧٤، والبيهقي ١/٣٨٩، وسنده ضعيف.
قوله: "حتى ترجع"، قال السندي: أي: تتوب من ذلك الفعل. وانظر "فتح الباري" ٩/٢٩٤.
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين. ابن عون: هو عبد الله بن عون بن أرطبان، ومحمد: هو ابن سيرين.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (١٧٥٢) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٨٥٢) (١٤) ، وأبو بكر المروزي في "الجمعة وفضلها" (٣) ، والنسائي (١٧٥١) ، وابن خزيمة (١٧٤٠) ، والطبراني في "الدعاء" (١٥٨) من طرق عن عبد الله بن عون، به. وانظر (٧١٥١) .

الصفحة 440