كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 12)

إِذَا أَشَارَ لِأَخِيهِ (١) بِحَدِيدَةٍ، وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لِأَبِيهِ وَأُمِّهِ "، " (٢)
---------------
(١) لفظ "لأخيه" ليس في (ظ ٣) و (عس) .
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين. يزيد: هو ابن هارون، وابن عون: هو عبد الله بن عون بن أرطبان، ومحمد: هو ابن سيرين. وسيأتي مكررا برقم (١٠٥٥٨) عن يزيد بن هارون، وأما رواية ابن أبي عدي التي أشار إليها الإمام أحمد -وهى عن ابن عون، به موقوفا-، فلم تقع لنا عند غيره.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/١٠٦، ومسلم (٢٦١٦) ، والنسائي في الملائكة من "الكبرى" كما في "التحفة" ١٠/٣٤٣، وأبو عوانة في البر والصلة كما في "إتحاف المهرة" ٥/رقة ٢٤٩، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٣، وفي "الآداب" (٥٩٩) ، وفي "الشعب" (٥٣٣٥) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد. وقرن النسائي في إحدى رواياته بابن عون هشام بن حسان.
وأخرجه أبو عوانة من طريق محمد بن عبد الله بن المثنى الأنصاري، عن عبد الله بن عون، به.
وأخرجه النسائي كما في "التحفة" ١٠/٣٤٣ من طريق سليم بن أخضر، عن عبد الله بن عون، به - ولم يرفعه.
وأخرجه الترمذي (٢١٦٢) من طريق خالد الحذاء، وابن حبان (٥٩٤٤) و (٥٩٤٧) من طريق هشام بن حسان، كلاهما عن محمد بن سيرين، به مرفوعا.
وقال الترمذي: حسن صحيح.
وأخرجه كذلك مسلم (٢٦١٦) ، والنسائي كما في "التحفة" ١٠/٣٣٦، وأبو عوانة كما في "الإتحاف" ٥/ورقة ٢٤٩ من طريق سفيان بن عيينة، عن أيوب السختياني، عن محمد بن سيرين، به.
وأخرجه الترمذي بإثر الحديث (٢١٦٢) ، والنسائي كما في "التحفة" ١٠/٣٣١ من طريق حماد بن زيد، عن أيوب السختياني -وقرن به النسائي يونس بن عبيد-، عن محمد بن سيرين، به - ولم يرفعه.=

الصفحة 444