كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 12)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= أحمد شاكر في تعليقه على "المسند"!
وأخرج الحديث المزي في "تهذيب الكمال" ٥/١٨٠-١٨١ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٢٩٢ و١٠/٤١٠ عن يزيد بن هارون، به.
وأخرجه يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٣/١٢٤، والطبراني في "الدعاء" (١١٨٤) ، والبيهقي ٤/٤٢ من طريق أبي الوليد الطيالسي، عن شعبة، به.
وأخرجه عبد بن حميد (١٤٥٠) ، والبخاري -معلقا- في "التاريخ الكبير" ٦/٢٧٩، ويعقوب بن سفيان ٣/١٢٤، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (١٠٧٦) ، والطبراني (١١٨٢) ، والبيهقي ٤/٤٢ من طريق زائدة بن قدامة، ويعقوب بن سفيان ٣/١٢٤-١٢٥ من طريق هشيم، كلاهما عن أبي بلج يحيى بن أبي سليم، عن الجلاس، قال: سأل مروان أبا هريرة ... فذكره، وبعضهم لا يتم متنه. كذا رواه أبو بلح بإسقاط الراوي عن أبي هريرة -وهو علي بن شماخ- وأبو بلج هذا صدوق يخطىء.
وخالف زائدة وهشيما سويد بن عبد العزيز، فقد أخرجه الطبراني (١١٨٣) من طريقه عن أبي بلج يحيى بن أبي سليم، عن اللجلاج، عن أبي هريرة. وسويد ضعيف، واللجلاج هذا الراوي عن أبي هريرة لا يعرف، إلا أن يكون أراد الجلاس، فأخطأ في اسمه.
وأخرجه الطبراني (١١٧٩) من طريق عراك بن خالد بن يزيد، عن إبراهيم بن أبي عبلة، عن أبي الجلاس السلمي، عن مروان بن الحكم، عن أبي هريرة.
وعراك بن خالد لينٌ.
وأخرجه أيضا (١١٧٨) من طريق خالد بن يزيد بن صبيح، عن إبراهيم بن أبي عبلة: أن مروان بن الحكم سأل أبا هريرة ... فذكره. وهذا منقطع، لم يذكر فيه أبو الجلاس، وفيه بكر بن سهل شيخ الطبراني، ذكر الذهبي في "الميزان" ١/٣٤٦ أن النسائي ضعفه، وقال هو فيه: مقارب الحال.=

الصفحة 447