كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 12)

٧٤٨٧ - " وَفِي الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا شَيْئًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ " (١)
٧٤٨٨ - قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ، وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ، وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ "، قَالُوا: وَمَا الْهَرْجُ يَا نَبِيَّ اللهِ؟ قَالَ: " الْقَتْلُ " (٢)

٧٤٨٩ - حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ، حَدَّثَنَا أَبِي، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنِي عِيَاضُ بْنُ دِينَارٍ اللَّيْثِيُّ، وَكَانَ ثِقَةً، قَالَ:
---------------
= محمد بن إسحاق، حدثني عياض بن دينار الليثي -وكان ثقة-، قال: سمعت أبا هريرة ...
وأما عياض بن دينار هذا فإنه لم يرو عنه غير محمد بن إسحاق ووثقه، وأورده ابن شاهين في "تاريخ أسماء الثقات" ص ٢٥٨ من أجل توثيق ابن إسحاق له، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٥/٢٦٧.
وللحديث طرق أخرى غير هذا الطريق يصح بها، انظر ما سلف برقم (٧١٥٢) .
وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" ١٤/١٢٩، قال: حدثنا محمد بن إسحاق، عن عياض بن دينار مولى ليث، عن أبي هريرة، سمعته يقول: قال أبو القاسم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ... وذكره. قلنا: قد سقط من المطبوع الواسطة التي بين ابن أبي شيبة وبين محمد بن إسحاق.
(١) حديث صحيح، وهذا الحديث والذي قبله والذي بعده ثلاثة أحاديث بسند واحد. وله طرق أخرى يصح بها، انظر ما سلف برقم (٧١٥١) .
(٢) حديث صحيح، وهو بإسناد سابقه. وانظر ما سلف برقم (٧١٨٦) ، وما سيأتي يرقم (٧٥٤٩) .
وفي الباب عن ابن مسعود وأبي موسى، سلفا برقم (٣٦٩٥) .
قوله: "حتى يقبض العلم"، قال السندي: أي: يقبض أهله.

الصفحة 458