كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 12)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= الجنة" (٤٠٣) من طريق عبد الوهَّاب بن بخت، كلاهما عن أبي الزناد، به. زاد سفيان في حديثه: قال أبو هريرة: اقرؤوا إن شئتم: (وظل ممدود) .
وسيأتي برقم (٩٤١٧) من طريق المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي، عن أبي الزناد.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٨٧٧) ، ومن طريقه ابن حبان (٧٤١٢) ، والبغوي في "شرح السنة" (٤٣٧٠) ، وفي "معالم التنزيل" ٤/٢٨٢ عن معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة.
وأخرجه أبو يعلى (٥٨٥٣) من طريق ابن شهاب الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، به. وزاد فيه قول أبي هريرة: وأقرؤوا ...
وأخرجه كذلك الحميدي (١١٨٠) عن سفيان بن عيينة، قال: حدثنا الزهري، قال: أخبرني من سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فذكره.
وأخرجه الطبري ٢٧/١٨٤، وأبو الشيخ في "العظمة" (٥٧٨) من طريق خلاس ومحمد بن سيرين، عن أبي هريرة.
وأخرجه أبو نعيم في "صفة الجنة" بإثر الحديث (٤٠١) من طريق محمد بن سيرين وحده عن أبي هريرة، قال: بلغني أن في الجنة شجرة ... وذكره. وفي إسناده عنده محمد بن أبي الشمال، وهو ليس بالمعروف. انظر "لسان الميزان" ٥/١٩٩-٢٠٠.
وأخرجه ابن جرير الطبري ٢٧/١٨٣ من طريق الحسين بن محمد، عن زياد -وهو مولى بني مخزوم-، عن أبي هريرة مرفوعا. ورواه إسماعيل بن أبي خالد، عن زياد مولى بني مخزوم، فوقفه على أبي هريرة، أخرجه من هذا الطريق ابن أبي شيبة ١٣/١٠٥، وهناد (١١٤) ، والطبري ٢٧/١٨٢.
وللحديث طرق أخرى عن أبي هريرة، انظر (٩٢٤٣) و (٩٦٥٠) و (٩٨٣٢) و (٩٨٧٠) و (١٠٠٦٥) و (١٠٢٥٩) .
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري، سيأتي ٣/٧١.=

الصفحة 466