كتاب مسند أحمد - ط الرسالة (اسم الجزء: 12)

٧٥٠٢ - حَدَّثَنَا يَزِيدُ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ الْأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً غَيْرَ وَاحِدٍ، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ، إِنَّهُ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْرَ " (١)
---------------
= عبد الرحمن بن إسحاق المدني، أربعتهم عن أبي الزناد، بهذا الإسناد. وانظر ما سلف برقم (٧٣٦٧) .
(١) حديث صحيح، محمد بن إسحاق قد توبع.
وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (١٠٩) عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، بهذا الإسناد.
وأخرجه الحميدي (١١٣٠) ، والبخاري (٦٤١٠) ، ومسلم (٢٦٧٧) (٥) ، والترمذي (٣٥٠٨) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص ٤ من طريق سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٧٦٥٩) ، والطبراني في "الدعاء" (١٠٦) من طريق مالك بن أنس، عن أبي الزناد، به. ولم يذكر الطبراني الشطر الثاني منه، وهو قوله: "إنه وتر يحب الوتر".
وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (١٠٧) من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، به.
وأخرجه البخاري (٢٧٣٦) و (٧٣٩٢) ، والطبراني في "الدعاء" (١١٠) من طريق أبي اليمان الحكم بن نافع، والنسائي (٧٦٥٩) من طريق علي بن عياش، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٧، وفي "الأسماء والصفات" ص ٤ من طريق بشر بن شعيب، ثلاثتهم عن شعيب بن أبي حمزة، عن أبي الزناد، به.
وأخرجه الترمذي (٣٥٠٧) ، وابن حبان (٨٠٨) ، والطبراني في "الدعاء" (١١١) ، والحاكم ١/١٦، والبيهقي في "السنن" ١٠/٢٧، وفي "الأسماء والصفات"=

الصفحة 469